السبت، 3 مارس 2018

المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية


القاهرة – أ.ق.ت - كتب/هيثم الفرسيسي : وقعــت المنظمـة العـربيـــة للتنميــة الـصنـاعيــة والتعديــن وهيئــة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مذكرة تفاهم في مجال المواصفات والمقاييس وإجراءات التحقق من المطابقة والجودة. وقع الاتفاقية سعادة المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ...

و نبيل ملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول الخليج العربية، وذلك على هامش أعمال الدورة الخمسين للجنة الاستشارية العليا للتقييس التي عقدت بمقر المنظمة بالرباط يومي ٢٧ - ٢٨ فبراير ٢٠١٨.
وصـــرح المهنــدس  عــادل الصقـر أن الاتفاقيــة تهـدف إلى تحقيــق التـوافـــق والانسجـام بيـن الجانبين في مجالات التقييس والجودة مما يساعد على دعم التجارة البينية بين الدول العربية والارتقاء بالتبادل التجاري بينها عن طريــق إزالـة العـوائــق الفنيـة للتجارة بما يدعم ويحقق الأهداف والغايات السامية لمنطقة التجارة الحرة العربيـــة الكبـرى.
وقـال الصقـر إن الاتفاقيــة تـدعـم الالتزامــات الـدوليـة وتحقق المشـاركـة  الفاعلة في التقييس الدولي و تحقق التعاون مع المنظمات الاقليمية والدولية العاملة في مجال التقييس من خلال تنسيق المواقف بين الطرفين في المحافل الاقليمية والدولية.
وأضاف الصقر أن مذكرة التفاهم تسعى إلى تشجيع التواصل الفني وتبادل الخبرات والاستشارات الفنية بين الطرفين وتبادل المعلومات حول التقييس والأنشطة المرتبطة به، من أجل ايجاد فهم مشترك لدور  ومهام واختصاصات كل طرف ولتجنب الازدواجية وتكرار الجهد، كما انها تسعى إلى نشر التوعية بمجالات وأنشطة التقييس المختلفة للقطاعين التجاري والصناعي والمستهلكين.
مشيراً إلى تضمنها العديد من البنود المتعلقة بمجالات التعاون في المواصفات القياسية ،إجراءات تقييم المطابقة والمقاييس والجودة، بناء القدرات وتبادل المعلومات والخبرات.