الخميس، 8 مارس 2018

وزيرة السياحة تلتقى بوسائل الإعلام الدولية أثناء مشاركتها في بورصة برلين وتؤكد : القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بالسياحة





برلين – أ.ق.ت – ناريمان ينى : خلال مشاركتها في بورصة برلين الدولية للسياحة أجرت الدكتورة رانيا المشاط عدد من اللقاءات الإعلامية مع مجموعة من وسائل الإعلام والصحف الألمانية والعالمية و المجلات المهنية المتخصصة ، فقد اجرت الوزيرة لقاءا مع قناة ZDF بالتليفزيون الألماني، و الوكالة الفرنسية AFP، و مجلة FVW Medien السياحية الألمانية، ...
وجريدة Frankfurter Allgemeine Zeitung الألمانية، و مجلة Travel Inside ، وكالة DPA الصحفية، و مجلة Wiadomosci Turystyczne البولندية، ومجلة TAI السياحية، ومجلة Touristik Akuel، كما أجرت مقابلة مع قناة CNBC الإخبارية.

وقد حرصت خلال هذه اللقاءات على التأكيد على أن مشاركتها بالبورصة جاءت لإبراز وتسليط الضوء على ان مصر موجودة وبقوة على خريطة السياحة العالمية ولاستعراض الجديد في السياحة المصرية، إلى جانب الدعوة لزيارة المقصد السياحي المصري للاستمتاع بتجربة سياحية فريدة ليس لها مثيل، بالاضافة الى  لقاء شركاء المهنة من منظمى الرحلات الدوليين خلال المشاركة  لتشجيعهم على زيادة رحلاتهم إلى المقصد المصرى.
كما أوضحت المشاط أن القطاع السياحى المصرى يعمل من خلال خطة مدروسة بدأت تؤتي ثمارها وذلك في ضوء الحرص والإصرار على بناء أساس قوي يضمن مستقبلا مستداما للسياحة، لاسيما في ظل لتنوع وغنى المنتج السياحى المصرى.
وأكدت على أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بقطاع السياحة وتسخر الموارد اللازمة لتنمية هذا القطاع الحيوي، مشيرة إلى أنه تم انشاء المجلس الأعلى للسياحة برئاسة رئيس الجمهورية عام ٢٠١٧ لوضع حلول عاجلة لأي مشكلة تعرقل عمل القطاع، والاستماع لجميع الأطراف ذات الصِّلة بالقطاع والعمل على التأكد من وضع الخطط الشاملة لتنميته.
كما تحدثت الوزيرة عن مؤشرات السياحة الوافدة الى مصر عام ٢٠١٧ و التي تعكس التحسن الكبير في قطاع السياحة في مصر، موضحة أن السياحة الوافدة من ألمانيا كانت الأعلى تلتها السياحة الوافدة من أوكرانيا، ثم من السعودية، واشارت الى  لتقرير منظمة السياحة العالمية الذي جاء فيه ان مصر ثاني اكثر الوجهات السياحية نموا في ٢٠١٧.
أضافت الوزيرة أن النجاح الذى تحقق كان أكبر بكثير من الأرقام حيث تمثل في المجتمعات التي تمت تنميتها من خلال تحسين البنية التحتية وتوفير فرص عمل بها.


وتحدثت الوزيرة عن اتجاه الدولة لإقامة مدن جديدة مما يؤدي الى تطوير الخدمات التي تقدم للمواطنين في هذه المناطق، وخلق فرص عمل، وتنمية المجتمعات المحيطة بهذه الأماكن مثل مدينة العلمين الحديدة والتي ستكون مدينة متكاملة على مستوى عالمي والتي سيكون بها طاقة فندقية تصل الى ٢٥ الف غرفة على اعتبار انشائها مدينة متكاملة لا تخضع للشروط الموسمية.
وقالت ان الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالسياحة الثقافية حيث أشارت إلى أن الاثار المصرية ليس لها مثيل في العالم وأن الاكتشافات الاثرية الجديدة لا تتوقف وتلقى اهتمام من العالم اجمع، موضحة أن المتحف المصري الكبير والذى يعد اكبر متحف للآثار في العالم سوف يتم افتتاحه نهاية ٢٠١٨، واشارت إلى المشروع الكبير لتطوير منطقة الاهرامات الذي سيتم افتتاحه في يونيو ٢٠١٨.
وعن الأنماط السياحية المختلفة بالمقصد المصرى، تحدثت الوزيرة عن سياحة الشواطئ حيث أوضحت أن المقصد المصرى يوجد به اكثر من ٢٥٠٠ كم من اجمل الشواطئ في العالم وأن البحر الأحمر به أفضل الأماكن للاستمتاع برياضة الغوص و بالشعب المرجانية الخلابة، مشيرة إلى الساحل الشمالي ذلك المقصد السياحي الجديد، علاوة على السياحة النيلية التي تتيح للسائح الفرصة التمتع برحلات رائعة في نهر النيل العظيم، فضلا عن السياحة الرياضية و سياحة المغامرات (مثل التزحلق على الرمال في الفيوم و في واحة سيوة).
أضافت الوزيرة أننا نعمل على جذب شرائح مختلفة من السائحين، وزيادة الحركة من الأسواق الواعدة والناشئة حتى لا نعتمد على مصدر واحد للسياحة الوافدة الى مصر، فمصر لديها تنوعا فريدا في منتجاتها السياحية ليس له مثيل في العالم يرضي جميع الأذواق وجميع مستويات الإنفاق.
وعن الجديد في السياحة المصرية أشارت المشاط ان الوزارة تعمل على تنمية منتجات سياحية جديدة مثل السياحة الاستشفائية والسياحة العلاجية وتشجيع سياحة المؤتمرات عن طريق تطوير مراكز مؤتمرات (خارج مدينة شرم الشيخ)
كما ألقت الضوء على الإجراءات الأمنية التي تتخذها الحكومة المصرية ليشعر السائح بالأمن والأمان عند زيارته الى مصر ومن بينها تطبيق اعلى مواصفات الأمان العالمية في المطارات المصرية ووجود كاميرات مراقبة في جميع المناطق السياحية وعلى الطرق وتركيب اجهزة GPS في جميع الأوتوبيسات السياحية لتتبع حركتها بصورة مستمرة إلى جانب وضع أكمنة شرطة في الأماكن الحيوية ووضع كاميرات مراقبة واجهزة X-ray في جميع المراكب السياحية.
كما تطرقت الوزيرة إلى خطة الإصلاح الهيكلي التي تتبناها الدولة والتي تشمل إصلاح مؤسسي وإصلاح مالي وإصلاح السياسات الاقتصادية، ، مؤكدة على الحرص على الاستفادة من المجلس الأعلى للسياحة للدفع بهذا الإصلاح الهيكلي، لخلق هيكل إداري وقوانين تجعل وزارة السياحة المصرية نموذجا يحتذى به فى كيفية إدارة المنظومة السياحية .
كما أشارت المشاط إلى التطوير المستمر وتحسين الخدمات التي يتم تقديمها للسائحين، وتطبيق اشتراطات الأمن والسلامة، وتحسين قنوات الاتصال، والاهتمام بتدريب العاملين في مجال السياحة، لضمان جودة الخدمات المقدمة للسائح ليحظى بتجربة تدفعه لتكرار زيارته الى مصر.
وعن دور المرأة في مصر، أكدت الوزيرة على أن تمكين المرأة على رأس أولويات الدولة حيث اصبحت المرأة في مصر تتولى اعلى المناصب، فالمرأة المصرية حققت إنجازات عظيمة مع تمسكها بقيمها واعتزازها بعاداتها وتقاليدها وأكبر دليل على ذلك وجود ٦ وزيرات في الحكومة الحالية ولأول مرة تتولى امرأة وزارة السياحة.. هذا القطاع الحيوي الهام .