الاثنين، 24 أغسطس 2015

الحصول علي فاتورة لإستبدال السلعة بحسب قانون حماية المستهلك

الدكتور خالد حنفي 
أ.ق.ت - فادى لبيب : أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه بلغت المخالفات التي تم تحريرها منذ بدء الأوكازيون الصيفي يوم الأثنين الماضي وحتي الآن حوالي 126 مخالفة وتضمن أوكازيون وهمي وإستخدام لغة أجنبية في الإعلان مطالباً المواطنين بضرورة الحصول علي الفاتورة عند الشراء موضحاً بها ثمن السلعة قبل التخفيض وبعد التخفيض ونوعها وتاريخ الشراء حتي يمكن للمواطنين إستبدالها أو إسترجاعها خلال 14 يوماً حسب قانون حماية المستهلك ...
وأضاف أن الأوكازيون سوف يستمر لمدة شهر وهناك إحتمال لمدة الفترة لتشمل فترة دخول المدارس والجامعات وعيد الأضحي المبارك وذلك حسب إحتياج المواطنين وأن هناك مشاركة كبيرة من شركات القطاع العام والخاص والتعاوني والاستثماري وأن نسبة التخفيضات في الأسعار تتراوح ما بين 5% إلي 50% في هذا الأوكازيون  لتشجيع المواطنين علي الخروج للتسوق لتنشيط حركة الأسواق .مُضيفاً أن الأوكازيون متاح أمام جميع التجار في كافة السلع للمشاركة فيه أي وقت خلال فترة الأوكازيون وأن كل تاجر حر في إختيار نسبة التخفيض في الأسعار بالسلع الخاصة به بشرط أن يكون التخفيض حقيقي وأن السلع المعروضة جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية وليست مجهولة المصدر وأن تلتزم الجهات المشاركة في الأوكازيون بالحصول مسبقاً علي موافقات من مديرية التموين الواقع في دائرتهم محلهم التجاري وأن تعلن الجهات المشاركة عن ثمن السلعة المعروضة للبيع قبل وبعد التخفيض حتي يمكن للمشتري التأكد من حقيقة التخفيض وأن هناك خط ساخن كول سنتر رقم 19280 لتلقي شكاوى المواطنين بالإضافة إلي الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك وهو 19588 .
من جانبه أكد الدكتور سيد حجاج رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أن مفتشي القطاع يقومون يومياً بحملات مكثفة خلال فترة الأوكازيون الصيفي على الأسواق وفق خطة محددة تتضمن المرور على المولات الكبرى والأسواق التجارية والمحلات المشتركة بالأوكازيون للتأكد من إلتزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الأوكازيون والتصدي للإعلانات المضللة عن أية تخفيضات وهمية تؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقي لدى جمهور المستهلكين .