الاثنين، 27 فبراير 2017

وزير السياحة: التراث ذاكرة الأمة ولا رقى دون التمسك بتراثنا والحفاظ عليه

القاهرة - أ.ق.ت - ناريمان ينى : أكد يحيى راشد وزير السياحة أن المشاركة في فعاليات يوم التراث العربى يأتي ضمن الأهداف المشتركة نحو الحفاظ على التراث والهوية الثقافية العربية ...
لافتا إلى أن التراث يُعد ذاكرة الأمة ومرآة لحضارتها العميقة بما تحمله الكلمة من معانى ودلالات، مضيفا أنه لا رقى دون التمسك بالتراث والحفاظ عليه فهو انعكاس للهوية العربية الأصيلة.  

جاء ذلك خلال كلمته أمس التي القتها نيابة عنه أميمة الحسينى المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى خلال مشاركتها فى فعاليات الإحتفال بيوم التراث الثقافي العربي، بمقر جامعة الدول العربية، بحضور السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، الكاتب الصحفى حلمى نمنم وزير الثقافة، وأساتذة الجامعة والمعنيون بالتراث الثقافي والحضاري في مصر والوطن العربي.

وأضاف راشد في كلمته "إن علاقتنا – نحن العرب – بتراثنا علاقة عضوية ممتدة في عمق التاريخ فهويتنا الثقافية مازالت وستظل تنهل من التراث فمن ليس له ماضى ليس له حاضر". 

وأشار الوزير إلى أهمية تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والإجتماعية والحفاظ على الموارد بما في ذلك التراث الطبيعي والثقافي، والتراث المادي وغير المادى دون استنزافها أو تدميرها.
وأردف راشد أن هناك اتجاه متعاظم لإنماء السياحة بأنماطها المختلفة وعلى رأسها سياحة التراث الطبيعى بما يشكله من نمط سياحى هام لشريحة كبيرة من السائحين.

وتابع الوزير في كلمته "أن موروثنا الثقافي والفنى باقى أبد الدهر في مواجهة قوى الظلام وجماعات الإرهاب والعنف والتطرف الفكرى الغير قويم، وفى هذا المقام ندين بكل شدة الممارسات الخارجة التي تقوم بها قوى التطرف ضد التراث العربى خاصة ما قامت به قوى الشر من تكسير وتحطيم التراث العراقى خاصة في الموصل".

وشدد على أهمية شحذ الهمم نحو تمتين جسور التواصل بين الدول العربية ليس فقط في مجال السياحة بل في المجالات كافة وأن مصر العروبة تمد يدها للجميع بما تشكله من عمق استراتيجى للقومية العربية وأن ما تمر به من ظروف مؤقتة سيمر لتبقى مصر قوية شامخة.

وأشار إلى أن " وزارة السياحة تتجه وبقوة نحو السوق السياحى العربى إيماناً بأهمية السياحة العربية التى شهدت بالفعل نمواً عكسته الاحصائيات الخاصة بالسياحة العربية، ونحن نمضى قدما فى التوجه نحو السوق العربى من خلال تقديم برامج مميزة تستهدف الوفاء بمتطلبات السائح العربى في الوقت الذى نسعى بكل قوة للحفاظ على تراثنا وهويتنا العربية ".