الخميس، 11 فبراير 2016

الدكتورة سحر نصر و7 من بنك التنمية الافريقي يمثلون 23 دولة افريقية يزورون الأقصر

بحث تمويل مشروعات بقيمة 1.5 مليار دولار من إستراتيجية التعاون مع بنك التنمية الافريقى

القاهرة – أ.ق.ت - فادى لبيب : إجتمعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة لتعاون الدولي و7 أعضاء من مجلس إدارة ‫‏بنك التنمية الأفريقى يمثلون 23 دولة أفريقية، مع الدكتور محمد بدر محافظ ‫‏الأقصر، بحضور سها سليمان، الامين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، الخميس 11 فبراير 2016، بمقر محافظة الأقصر...

 

وتم بحث أولويات ‫‏المشروعات التنموية لدى المحافظة، ووجهت سيادتها الشكر لبنك التنمية الأفريقي على اهتمامه ودعمه للتنمية بمحافظات الصعيد ومنها محافظة الأقصر.

 

و أعربت وزيرة التعاون الدولي عن تطلعها لحشد تمويلات لدعم التنمية بمحافظة الأقصر حيث أنها من المحافظات التي تعتمد اعتماداً كبيراً على ‫‏قطاع السياحة، والذى يعد موسمي ، حيث لا بد من بحث إمكانية الاعتماد على صناعة أخرى تدعم تنمية المحافظة وتشكل النسبة الأكبر.

 وشددت على ضرورة التحرك سريعا لدعم المشروعات فى محافظة الأقصر، وأوضحت الوزيرة إلى أن بعثة بنك التنمية الأفريقى بها 7 من مجلس إدارة البنك، وهدفها الاطلاع على تنفيذ المشروعات الممولة من البنك، وبحث فرص المشروعات المستقبلية، خاصة بعد موافقة مجلس إدارة البنك على إستراتيجية التعاون بين مصر والبنك (2015 – 2019) والتي سيقوم البنك من خلالها بتقديم تمويلات بإجمالي مبلغ حوالي 3 مليارات دولار، منها 1.5 مليار دولار لدعم الموازنة، ويتم حاليا بحث المشروعات الاستثمارية التى سيتم تمويلها من خلال 1.5 مليار دولار الأخرى، مشددة سيادتها على حرصها على التواصل مع جميع المحافظين لبحث التحديات التى تواجههم فى محافظتهم بخصوص دعم المشروعات .


 مشيراً إلى المبادرة التي أطلقها بنك التنمية الأفريقي عن ‫‏تمكين الشباب في قطاع ‫‏الزراعة والتي تهدف إلى تنمية مهارات الشباب وتمكينه من دخول  ‏سوق العمل و ‏خلق فرص عمل لائقة، وطالبت سيادتها بأن يتم توجيه هذه المبادرة لكافة محافظات مصر وخاصة محافظات صعيد مصر حتى يستفيد منها أكبر عدد ممكن من الشباب من الجنسين على نحو متكافئ.
من جانبه قام الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، بتقديم مقدمة عن محافظة الأقصر، وعدد سكانها والمدن التى تتكون منها المحافظة، والمشاريع الحالية، أمام بعثة بنك التنمية الافريقى وأوضح محافظ الأقصر، أن الفرص الاستثمارية التى طرحتها المحافظة تتراوح تقريبا بنحو 7.5 مليار جنية، مشيرا إلى أن المحافظة تحتاج نحو 770 مليون جنية للصرف الصحى، و250 مليون جنية لطريق ‏القاهرة- ‫إدفو- ‫‏مرسى علم، مشددا على أهمية وجود استثمارات خاصة للصعيد.


وقال الدكتور سامي زغلول، المدير التنفيذي لمصرف بنك التنمية الافريقى، إن البنك يساهم فى تمويل عدد من المشاريع بالأقصر، بهدف خلق نوع من التنوع وتوفير فرص عمل فى المحافظة، مشيدا بالعرض التقديمى الذى قدمه محافظ الأقصر عن ابرز المشروعات التى تقوم بها المحافظة.


من جانبها، أعربت ليلى المقدم الممثل المقيم لمكتب بنك التنمية الأفريقى فى مصر، عن تقديرها لكل من وزارة التعاون الدولى ومحافظة الأقصر لتسهيل مهام زيارة وفد البعثة، وأكدت على ترحيب بنك التنمية الافريقى لدعم مشروعات التنمية فى محافظات صعيد مصر ومنها محافظة الأقصر.


وأشارت إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو الاطلاع على ‏خطة التنمية للمحافظة ورؤيتها والمشروعات ذات الأولوية، كما أن الزيارات التى سيقوم بها وفد البعثة للمستفيدين ستجعل الوفد يطلعون على التأثير التنموي للمشروعات الممولة، مما سيكون له أثر ايجابي فى دعم مشروعات التنمية التى ستعرض على مجلس إدارة البنك.


وأضافت أن البنك أعلن عن انطلاق مبادرة جديدة لتمكين الشباب فى مجال الزراعة والصناعات الزراعية، وسيتم الأخذ فى الاعتبار محافظات صعيد مصر، للمشاركة فى هذه المبادرة.


وعقب انتهاء اللقاء، قامت الدكتورة سحر نصر، ووفد بعثة المديرين التنفيذيين ببنك التنمية الأفريقي، بتفقد عدد من المشروعات التى ساهمت الوزارة فى توفير تمويل لها من بنك التنمية الأفريقي في محافظة الأقصر، لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية، وأبرزها المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، فى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بدعم مشروعات الشباب.


وصرحت الدكتورة سحر نصر، بأن هناك عدد من المشاريع فى محافظة الأقصر، التى تساهم فى تحسين دخل الأسرة الفقيرة، منها مشروع بمنطقة شرق السكة الحديد بالأقصر، ويهدف هذا المشروع إلى النهوض بمستوى الأسر الفقيرة اقتصادياً وتحسين مستوى الدخل الاقتصادي لعدد 100 أسره فقيرة سنوياً ورفع مستوى الوعي الاقتصادي والبيئي والوعي الاجتماعي لعدد 250 فرد عن طريق إعداد ندوات مجمعة للأسر المستهدفة وهم الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل والعاطلين وشباب الخريجين.


وأوضحت وزيرة لتعاون الدولي أن هناك مشروع تصنيع الستائر والذي وفر فرص عمل لعدد 5 أشخاص منهم 3 فرص عمل للإناث، ومشروع تعبئة وتغليف مواد غذائية والذي وفر فرص عمل لعدد 7 أشخاص منهم 4 فرص عمل للإناث، ومشروع تصنيع عيش شمسى، ومشروع تصنيع حلويات من عجائن الدقيق، وأعربت الدكتورة سحر نصر، عن سعادتها لتوفير فرص عمل للجنسين ذكور وإناث وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الطاقة البشرية في محافظة الأقصر .