السبت، 1 نوفمبر 2014

بروتوكول بين "الإتصالات "و"الوطني لتخطيط أراضى الدولة"

القاهرة - أ.ق.ت - فادى لبيب :
شهد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع برتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة لتطوير وتحديث البنية التكنولوجية للمركز ودعمه في تنفيذ ما يقوم به من اختصاصات، وذلك في إطار التعاون القائم بين وزارة الاتصالات وكافة الوزارات والأجهزة في الدولة لتحديث البنية التكنولوجية وميكنة العمل في الجهاز الحكومي للدولة من خلال التعاون الوثيق فيما بينها كلأ في مجال تخصصه...

حيث يهدف البروتوكول إلى  تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدام النظم التكنولوجية لخدمة أهداف المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة ودعم متخذي القرار من خلال إتاحة البيانات الجغرافية والتقارير والإحصائيات المرئية، وتنظيم وتسهيل اختيار وتحديد المواقع اللازمة للمشروعات الرئيسية الجديدة بالدولة من الطرق وخطوط السكة الحديد والمواني والمطارات والمناطق الاقتصادية وغيرها، وإعداد الخرائط التفصيلية لتخطيط استخدامات أراضي الدولة خارج الزمام من واقع خريطة التخطيط العام. كما يهدف البروتوكول إلى تفعيل التنسيق بين الوزارات فيما يتعلق باستخدامات أراضي الدولة لحمايتهاومراقبة تنفيذ استخداماتها.
يساهم البروتوكول في حماية موارد الدولة من الإهدار والاستغلال الخاطئ، وتطوير وتنمية استخدامات أراضي الدولة خارج الزمام في جميع الأغراض، وتنظيم وتسهيل متابعة تنفيذ القرارات الجمهورية الخاصة بالتخطيط لاستخدامات أراضي الدولة.. وتطوير وتحديث البنية التكنولوجية من الأجهزة والمعدات ورخص البرامج والتطبيقات، وتطوير وحدة المعلومات الجغرافية بالمركز، وميكنة أعمال المركز الوطني مع مراعاة الاعتمادية والسرية وتأمين المعلومات، وتدريب الكوادر البشرية في هذه المنظومة علي استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في مجال نظم المعلومات وبناء قواعد بيانات جغرافية متطورة.بالإضافة إلى تنفيذ نظام التراسل الالكتروني وهو نظام لمتابعة المراسلات من خلال إدخال الصادر والوارد وربطهما وإدخال التأشيرات والمتابعات، كما يتم التكامل بين النظام والبريد الإلكتروني.
من جانبه يسعى المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة من خلال هذا البروتوكول إلى تحقيق المهام المنوطة به ومن أبرزها ضمان التنسيق الكامل بين أجهزة الدولة لتحقيق أفضل استفادة ممكنة لأراضيها ولمتابعة تنمية هذه الأراضي وإحكام الرقابة عليها من التعديات ودراسة المشروعات القومية الكبرى ضمانا لتعظيم العائد ودفعاً للاستثمار ووصولاً لمعدلات التنمية المرجوة من خلال السياسة العامة للدولة.
وقع البروتوكول اللواء مجدي متولي حجازي وكيل أول وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئيس قطاع الأمانة العامة المهندس أحمد هشام صلاح الدين فاضل مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة.