الخميس، 6 نوفمبر 2014

50% من رواد الأعمال لديهم قدرة الإستمرارية فى مشاريعهم

القاهرة - أٌ.ق.ت - فادى لبيب :
إن الحكومة المصرية تستهدف الوصول بمساهمة صناعة الإلكترونيات في الاقتصاد الرقمي عام ٢٠٢٠، بنحو ١٠ مليارات دولار من إجمالي نحو ٢ مليار دولار العام الحالي، هذا ما أكده المشاركون فى اليوم فى جلسات صناعة الإلكترونيات ...

 حيث أوضح أحمد الألفي مؤسس "سواري فينشرز وفلات 6 لابس" بأن شركته تعتمد نموذج لاحتضان ريادة الأعمال لحوالي 10 شركات كل 4 أشهر،  وأن نسبة استكمال الشركات لمشوارها بعد الانتهاء من البرنامج 50% ونسبة الحصول على التمويل 25% ونسبة النجاح وتحقيق أرباح على الاستثمار 10% فقط.
بينما أوضح طارق أسعد مدير صندوق "أيديا فيلوبرز"، أن الصندوق استثمر في 18 شركة حتى الآن بمعدل استثمارات يتراوح بين 8-20 مليون جنيه مقابل أقلية من الأسهم. وأ أن ما تركز عليه الصندوق يتعلق بمعدل النمو وليس الربح أو المنتجات المختصة بها، ضاربا مثال بأن الصندوق ركّز خلال آخر 6 شركات مستثمر فيها على منصات تكنولوجية ليس لديها منتجات ملموسة. مُضيفاً ان افكار ريادة الاعمال الخاصة بالتكنولوجيا ﻻ تعاني من قصور في التمويل مع تنوع الأدوات القادرة على توفير الإحتياجات اللازمة للتمويل سواء صناديق الاستثمار أو الصناديق الخاصة وغيرها .
وترى غادة خليفة مدير قطاع المواطنة بمايكروسوفت مصر أنه طالما وجدت الحاجة للتطوير وجدت فرصة لتدشين الشركات ،ولفتت إلى أن القدرة على التعرف على المشكلة والتعمق فيها هو أهم ما يتعلق بحلها ، مؤكدة على أن البعد المالي والتمويل ﻻ يمثل أي أزمة لرواد الأعمال خاصة مع وجود عدد كبير من المؤسسات والهيئات القادرة على تمويل المشروعات الناشئة .
وقال ايمن الجوهري مدير عام سيسكو مصر ان روح ريادة الاعمال ﻻ تتعلق فقط بتدشين الشركات غير انه يمكن ﻻي موظف في شركات قائمة بالفعل يجب ان يتمتع بروح اكبر لتطوير عمله وتنمية قدرته على الادارة والبدء في عمله الخاص . وتطرق الى برامج قامت بها سيسكو مصر لدعم ريادة الاعمال لريب الشباب على اعداد خطط الاعمال وعرض مشروعاتهم .
اتفقت معه نهال عباس مدير مشروعات التعليم وريادة الاعمال بانتل مصر مؤكدة ان التوجه العام فيمصر حاليا يميل نحو رياد الاعمال معتبرة ان اهم ما يميز مصر هو العقول .
وأوضحت أنه يجب التركيز على ريادة اأعمال في المدارس بالإضافة إلى تعديل قوانين الاستثمار بما يسمح بسهولة انشاء الشركات مشددة على أن قوانين الإفلاس تصل الى السجن في حين انه في الدول الاوروبية فشل الشركات يعتبر مؤسر للقطاع المصرفي عن خبرة رائد الأعمال في تدشين الشركات وقدرته على تطوير مشروعه الخاص .