السبت، 26 سبتمبر 2015

عدم التوقف عن نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانية

ألكسندر نوفاك
 ناريمان ينى : أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن الإلتزامات المتبادلة من قبل روسيا والإتحاد الأوروبي وأوكرانيا ستضمن عدم التوقف في نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية . كما أعلن بحسب "روسيا اليوم" أن الحكومة أعدت ...
مشروع قرار يمنح أوكرانيا حسما على سعر الغاز الروسي في الربع الرابع من عام 2015، منوها بأن حجم الحسم سيبلغ 20 دولارا لكل ألف متر مكعب .
بينما أفاد أليكسي ميلر، رئيس شركة "غازبوم" الروسية، بأن شركته وقعت مع نظيرتها الأوكرانية "نفتوغاز" اتفاقية إضافية لصفقة توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا في الشتاء القادم وفي وقت سابق من الجمعة اجتمع ممثلو روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية لبحث المسائل المتعلقة بإمدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء المقبل .
وذكر الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء في روسيا يوم الخميس أن رئيس الحكومة دميتري مدفيديف وقع على مرسوم متعلق بسعر الغاز الطبيعي المورد لأوكرانيا في الربع الرابع 2015، وحسب المرسوم فإن سعر الغاز الطبيعي لكييف سيكون عند مستوى الأسعار الخاصة بالبلدان المجاورة لأوكرانيا وهي دول الاتحاد الأوروبي .
الجدير بالذكر أن "ماروش شيفتشوفيتش" نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة أوضح على حسابه "تويتر" قائلاً : إن روسيا وعدت بتخفيض سعر الغاز لأوكرانيا حتى مستوى منافس، وأن كييف تعهدت بشراء ملياري متر مكعب من الغاز الروسي لضخها إلى خزاناتها تحت الأرض .
منوهاً أن قيمة الصفقة تشكل حوالي 500 مليون دولار أمريكي ستحصلها شركة "نفتوغاز" الأوكرانية عليها في إطار مساعدة مقدمة لكييف من قبل مؤسسات دولية، من بينها البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار .