السبت، 5 سبتمبر 2015

القاهرة تستضيف ١٤ دولة عربية متضررة من الألغام

تستضيف مصر ممثلي ١٤ دولة عربية متضررة من مخلفات الحروب في ورشة عمل إقليمية تنظمها لأول مرة الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي بوزاة التعاون الدولي بالتعاون مع مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية تحت عنوان "ورشة عمل إقليمية لصالح البرنامج العربي للعمل المضاد للألغام حول إدارة الذخائر، المسح والتطهير" في الفتره ما بين 13 – 17 سبتمبر 2015 في القاهرة ... 
وقال السفير فتحي الشاذلي مدير الأمانة الورشة تتضمن تبادلًا للمعلومات والخبرات المستفادة بين جميع المشاركين الذين سيكون من بينهم عدد من الخبراء الدوليين ومشاركون من كل من الجزائر، السودان، العراق، الصحراء الغربية، المملكة العربية السعودية، تونس، الصومال، ليبيا، اليمن، فلسطين، لبنان، المملكة الأردنية الهاشمية، موريتانيا وتشاد .
وأوضح الشاذلي إن الهدف الرئيسي من الورشة هو تعزيز القدرات والمعارف لدى الهيئات الوطنية للأعمال المتعلقة بالألغام في ميادين الإدارة الآمنة للذخائر والمسح والتطهير. مشيرا الي أنها تشمل محاضرات وعروضًا من بعض الدول الممثلة في ورشة العمل حول الذخائر ومعايير وأدوات وسياسات إدارة السلامة في الأعمال المتعلقة بالأجسام القابلة للإنفجار من مخلفات الحروب، إضافة إلى أنشطة جماعية وزيارة ميدانية إلى موقع تابع لسلاح المهندسين المصري حيث سيُجري بيان عملي حول"التعامل مع قنابل طائرات العدو التي لم تنفجر .
وأشار الشاذلي في المؤتمر الصحفي أمس للإعلان عن الورشة أن الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي عرضت في مايو الماضى، خطة عملها للمرحلة الثانية لاستكمال عمليات التطهير التي تستهدف 180 ألفا تنتهي عام ٢٠١٧ وإعادة دمج الضحايا في عجلة الاقتصاد، وتعزيز الإدراك لمخاطر الألغام في تلك البقعة من مصر .