السبت، 14 مارس 2015

رغبة دول العالم في الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر

استثمر فى مصر 
شاركت وفود من نحو 120 دولة من جميع أنحاء العالم, إلى جانب 25 منظمة إقليمية ودولية في المؤتمر الاقتصاد - مصر المستقبل- الذي أنطلقت أعماله مساء الجمعة بكلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي وجه فيها رسالة للعالم مُفادها أن مصر بلداً أمنناً ، تستطيع احتضان الاستثمارات الدولية .
وكان السفير بدر عبدالعاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية قد صرح أن المشاركة كانت رفيعة المستوى نظراً لرغبة دول العالم في الاستفادة من الفرص ..
الاستثمارية المتاحة في مصر, وعمليات الإصلاح الاقتصادي واتخاذ قرارات للإصلاح الهيكلي التى تم خلال الشهور السابقة ، فضلا عن إقرار منظومة من التشريعات لتسهيل إجراءات الاستثمار, بالإضافة إلى حل العديد من المشاكل التي واجهت الاستثمار العربي والأجنبي بعد ثورة يناير.
من جانبها قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن مصر تقوم بالدفعة الأكثر طموحا من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية والخاصة، أملاً فى دفع النمو وتوفير فرص العمل بعد أربع سنوات من الإضطرابات التى أضرت بالاقتصاد منذ ثورة يناير. حيث جعل الرئيس عبد الفتاح السيسى التحسن الاقتصادى فى مقدمة أولوياته ووعد بانتهاء اعتماد مصر على المساعدات السخية من دول الخليج، وألقت الوكالة الأمريكية بنظرة على عدد من المؤشرات الاقتصادية فى مصر على مدار السنوات الأخيرة الماضية . فالنمو الاقتصادى وصل إلى 7.2 % فى عام 2007 -2008. وتراجع بعد الثورة ليصل إلى 1.8% فى عام 2010-2011. وبعد ضخ المساعدات الأجنبية حقق 2.2% فى عام 2013-2014، وهناك توقعات بأن يصل إلى 3.8% فى العام المالى الجارى.
من جانبه قال الشيخ محمد عبدالله الراجحي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال ورئيس وفد الجمعيه المشارك بالمؤتمر الاقتصادي : المملكة العربية السعودية هي أكثر الدول التي تهتم بالإستثمار في السوق المصري، حيث يصل حجم التبادل التجاري البلدين إلى 5 مليار دولار، كما أن حجم الاستثمارات الكلية يصل إلى 25 مليار دولار منها 6 مليارات دولار رأسمال مصدر بالنسبة لـ 3300 مؤسسة بالفعل في مصر .