الخميس، 8 يونيو 2017

بعد غلق السوق القطري .. "الديب" يُطالب الحكومة بفتح أسواق جديدة للعمالة بافريقيا وأوروبا والخليج




10 مليارات دولار استثمارات متوقعة بنهاية العام الجاري


 القاهرة – أ.ق.ت : طالب أبوبكر الديب الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الإقتصادي،الحكومة بالتواصل مع دول الخليج الأخري، والدول الإفريقية، والأوروبية، بضرورة زيادة حصة استقدام العمالة المصرية لديها، تعويضا لنقصها في قطر ...

وقال إن إجمالى تحويلات المصريين العاملين فى قطر بلغ خلال عام 2015 نحو 997 مليون دولار، وفقاً لأحدث بيانات التحويلات والهجرة الصادرة عن البنك الدولى أكتوبر الماضى، فى حين بلغت تحويلات القطريين فى مصر إلى قطر نحو 12 مليون دولار.
وتوقع أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الإقتصادي، أن يسهم بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط فى عام 2018، فى جذب استثمارات أجنبية إلى مصر، تتخطي 10 مليارات دولار.
وأكد الديب، انخفاض معدل التضخم فى مصر بمعدل 10% بنهاية 2017، بعد رفع أسعار الفائدة، مشيرا الي أن أن تقييم المؤسسات الدولية للاقتصاد المصرى إيجابى، بعد ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى، ونمو تدفقات رؤوس الأموال وتحسن وضع الحساب الجارى للدولة.

وقال إن تحويلات المصريين فى الخارج، تعد  واحدة من أهم مصادر الدخل بالنقد الأجنبى للبلاد، وتأتى بعد الصادرات مباشرة وقبل السياحة والإستثمار اﻷجنبى المباشر، وبلغت خلال العام الماضى نحو 18.3 مليار دولار، وبلغت التحويلات من قطر نحو 5% من إجمالى التحويلات، وتحتل المركز الخامس بين الدول المصدرة للتحويلات لمصر.