الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

الشبكة العربية للتمكين الاقتصادي للمرأة " خديجة " .. تجتمع مع " الجامعة العربية " و" الأمم المتحدة " للمرأة و" الإتحاد الأوروبي "

القاهرة – أ.ق.ت - كتب / هيثم الفرسيسي : استضافت جامعة الدول العربية اجتماع شبكة " خديجة " للتمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة العربية في إطار برنامج " قفزة النساء للأمام " وهو برنامج إقليمي مشترك بين الإتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ...
تناول اللقاء الذي جمع كل من جامعة الدول العربية ووكالات الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وشبكة "خديجة" وجمعيات الأعمال النتائج الرئيسية لدراسة حالة عمل حول المشاركة الاقتصادية للنساء، قامت بها هيئة الأمم المتحدة للمرأة واتفق المجتمعون بشأن النقاط الهامة الرئيسية التي يتعين تحقيقها من جانب شبكة خديجة خلال عام ٢٠١٧ .
في هذا الصدّد قالت السفيرة إيناس مكاوي، مديرة إدارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة في جامعة الدول العربية: "إن الاستثمار في التمكين الاقتصادي للمرأة يؤدي إلى القضاء على الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل. تساهم المرأة بشكل كبير في تنمية الاقتصاديات، إلا أن أجور النساء تبقى منخفضة وتبقى المرأة عرضة لاستغلال غير متناسب ومبالغ فيه. وتهدف جامعة الدول العربية إلى تأمين دخل أعلى للنساء العربيات، وتحسين فرص حصولهن على أصول اقتصادية لتصبحن قادرات على المشاركة في صياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية في بلدانهن".

وقال رينولد برندر القائم بأعمال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، "يؤمن الاتحاد الأوروبي مشاركة النساء في أسواق العمل على قدم المساواة مع الرجال يضاعف من جودة الاقتصادات ويتيح فرص أفضل من للنمو عند. لذا فإن المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تضييق الفجوة بين الرجال والنساء في مجال المشاركة في العمل، كما يعطي دفعة، من حيث زيادة الفرص القيادية للمرأة" في ذات الوقت.
تم إطلاق شبكة خديجة في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، يوم ١٧ أيلول سبتمبر عام ٢٠١٥ لتكون بمثابة منصة لدعم وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة. هذه الشبكة تدعو إلى بل وتناصر تكافؤ الفرص والنتائج التي يحصل عليها النساء والرجال في المجال الاقتصادي في المنطقة، بما في ذلك توفير بيئة عمل أكثر أماناً للنساء، وضمان تكافؤ الفرص فيما يتعلق بوصولهن إلى المناصب القيادية، وبناء القدرات، والقوانين والتشريعات الخاصة بالعمل.
تتسق شبكة خديجة مع "إعلان القاهرة" للمرأة العربية والخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة العربية : أجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠، التي تم اعتمادهم من قبل المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية خلال دورته العادية الـ(١٤٤) في سبتمبر/ أيلول ٢٠١٥ . كما أنها تتسق مع توصيات الدورة الخامسة والثلاثين للجنة المرأة العربية لتعزيز التعاون الأوروبي العربي في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة العربية.

يقول محمد الناصري المدير الإقليمي للدول العربية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة: "إن التمكين الاقتصادي للنساء يعجل من تطور الأمم. ولذلك تحرص هيئة الأمم المتحدة للمرأة على الوصول إلى النساء الأكثر احتياجاً، وتنخرط مع المجتمع المدني فضلاً عن المنظمات الإقليمية والدولية لتعزيز فرص تقلد النساء وظائف لائقة والتحكم بالموارد الاقتصادية".
تعمل شبكة خديجة كقناة لتبادل المعرفة والدعوة إلى نهج يوازن بين الجنسين في الاقتصاد الإقليمي من خلال إشراك أصحاب المصلحة من القطاعات العامة والخاصة والاجتماعية.

ويوفر برنامج قفزة النساء للأمام - برنامج إقليمي - التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​"قفزة النساء للأمام" آلية لتعزيز التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط. يدعم البرنامج (٢٠١٢-٢٠١٦) النساء في جميع أنحاء المنطقة، مع التركيز على البلدان ذات الأولوية التي تمر باضطرابات ومرحلة انتقالية وإصلاح، مثل مصر والأردن وليبيا وفلسطين وتونس، ليكون لديهم نفوذ أكبر في صياغة مستقبل بلادهم وحماية مكاسبهم السابقة. وهو يربط أصحاب المصلحة لضمان أن النساء المهمشات في هذه البلدان تتلقى خدمات بناء القدرات، والدعم والتأييد، والمعلومات والشراكات التي تعالج الحواجز التي أعاقت وصولهن ومشاركتهن في الحياة الاقتصادية والحياة العامة. ويتم تمويل البرنامج من خلال مساهمة بمقدار ٧ مليون يورو من آلية الجوار والمشاركة الأوروبية ENPI) و١.٢ مليون يورو من الميزانية الأساسية الخاصة بالأمم المتحدة للمرأة.