الخميس، 13 أكتوبر 2016

سحر نصر: التوقيع علي استكمال المتحف الكبير وتأهيل محطات كهرباء القاهرة قريبا

 القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : قالت الدكتورة  سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إنه من المنتظر أن يتم قريباً التوقيع مع هيئة التعاون الدولى اليابانية "جايكا" على تمويل استكمال مشروع المتحف المصرى الكبير، وتمويل إعادة تأهيل محطات كهرباء بمحافظة القاهرة ...

وأوضحت الدكتورة الوزيرة انه تم الاتفاق على التوقيعين بعد لقائها الأخير مع "كينيتشى توميوشى"، نائب رئيس هيئة التعاون الدولى "جايكا"، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى، بالعاصمة الأمريكية "واشنطن".
واشادت الدكتورة الوزيرة بالتعاون بين مصر و"جايكا" اليابانية، حيث يعد المتحف المصري الكبير رمزا للتعاون الثقافى والحضارى بين البلدين، ويساهم في زيادة فرص العمل للعديد من الشباب.
وأوضحت الوزيرة أن لقائها مع نائب رئيس الجايكا شهد اتفاقا على زيادة التعاون فى مجال التعليم وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتسريع العمل على إعلان الشراكة المصرية اليابانية في التعليم والتي تساهم اليابان بموجبها في تطوير وتجهيز 100 مدرسة في مصر لتكون نموذجاً يمكن تعميمه فيما بعد في كافة مدارس الجمهورية.
وشددت "نصر" على أن الوزارة تعمل على سرعة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين مصر واليابان، خلال زيارة السيد الرئيس الأخيرة إلى طوكيو في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة مثل اتفاقية تحسين كفاءة توزيع الكهرباء واتفاقية انشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة واتفاقية تطوير مطار برج العرب لاستيعاب حوالى 4 مليون راكب سنوياً على الرحلات متوسطة التكلفة وهى الاتفاقيات التي وافق عليها البرلمان المصري وجارى اتخاذ اللازم نحو التصديق عليها حتى تدخل حيز التنفيذ قريبا، ويستفيد منها قطاعات مهمة في الدولة كالكهرباء والطاقة والسياحة.

من جانبه، أكد نائب رئيس "جايكا" اليابانية، على حرصهم على مساندة مصر فى المشاريع التنموية، مما يزيد من حجم التعاون الحالى بين الجانبين.