الأحد، 4 ديسمبر 2016

عرض ومناقشة كتاب الصعود إلى القمة لـ " طلال أبو غزالة " بمؤسسة " الأهرام "

القاهرة - أ.ق.ت - كتب/ حسن الشامي : ينظم مركز الأهرام للنشر  يوم الأربعاء المقبل إحتفالية كبرى لإطلاق كتاب " طلال أبو غزالة .. الصعود إلى القمة " للكاتب الصحفى ماهر مقلد  مدير تحرير الأهرام الصادر عن المركز برعاية وحضور عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية ، حيث يلقى الكلمة الرئيسية فى الإحتفال الذى يقام الساعة السادسة مساء  بقاعة محمد حسنين هيكل بالمبنى الرئيسي للأهرام .


ويحضرالإحتفال الكاتب الصحفى محمد عبد الهادى علام رئيس  تحرير الأهرام والسفير محمد ربيع رئيس مجلس الوحدة الإقتصادية فى جامعة الدول العربية والدكتور مصطفى الفقى المفكر العربى والدكتور محمود الضبع رئيس دار الكتب والوثائق المصرية وسفراء عدد من الدول العربية والأوربية والمنظمات الدولية الموجودة فى مصر كما سيجضر الدكتور طلال أبوغزاله صاحب السيرة والذى حضراً خصيصاً من العاصمة الأردنية عمان فجر اليوم  لهذه المناسبة  .

كتاب الصعود إلى القمة يروى قصة حياة  طلال أبوغزاله  الذى بدأ طريق العمل من تحت نقطة الصفر، وأضحى بمرور السنوات الشخصيّة المرموقة على مستوى العالم  .

ويقول المؤلف فى الكتاب إن قصّة حياة الدكتور طلال أبوغزاله المفكر العربيّ مؤسّس ـ مجموعة طلال أبوغزاله الواسعة الانتشار في مجال الخدمات المهنيّة على مستوى العالم ـ تجربة خاصة في الحياة، فهي رحلة مثمرة عبر السنين جمعت كلّ مقوّمات القصّة الإنسانيّة الواقعيّة التي كانت جزءاً من مأساة التّاريخ الكبرى، وشهدت لحظة الانكسار في عام  1948 بكلّ أحزانها وفصولها، وهي تجربة لا تعرف من الخيال شيئاً غير النجاحات المهنيّة المدوّية التي أصبحت حقائق تمشي على الأرض.

ويشير أن  كتاب "الصعود إلى القمّة" مجرّد محاولة للاقتراب من عالمه الخاص، والبوح بمنهجه في العمل والإدارة، وكيف نجح في أن يبنى مجموعته التي تنافس أكبر الشركات العالميّة بل تتقدّم عليها.
وفي مرحلة الإعداد للكتاب طويلاً توقُّف أمام سنوات طفولته، الصعبة  لدرجة أنّني خشيت من أن أكون أسيراً لهذه المرحلة بكلّ ما فيها من معانٍ إنسانيّة، وقصص دافئة، تروي رحلة طفل فلسطينيّ هاجرت عائلته قسراً إلى الشتات وعاش كلاجئ في مدينة صيدا بجنوب لبنان، لكنّه كان ملهماً وهو صغير وصنع بفكره – الذي كان يسبق سنوات عمره بمراحل كبيرة -عالماً مثاليّاً أتاح له مواصلة الدراسة في أصعب الظروف والانخراط في العمل في الوقت نفسه دون شكوى.

في سنوات طفولته قدّم التضحيات التي يعجز الكبار عن الوفاء بها ،و كان يتصرّف في المواقف بحكمة ويخطّط لسنوات عمره بعقل راجح ورؤية تستشرف المستقبل. 

بدا طلال أبوغزاله مشوار النجاح في الحياة، وهو مازال طفلاً صغيراً، بعد أن اقتحم سوق العمل الشريف بجانب تفوّقه الدراسيّ في جميع المراحل حتى تخرّج من الجامعة الأمريكيّة  في بيروت بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

يضع في مكتبه صورة نادرة له وهو يرتدى "معطفاً" صنعته والدته من البطانيّة التي كانت تقدّمها منظمة الأونروا للّاجئين، ذلك من باب الاعتزاز دون خجل أو ادعاء بغير الحقيقة، ويعتبر هذه الصورة وساماً على صدره ومنحة من الأمّ العطوف التي تدبّرت الأمر حتّى تحميه من صقيع الشتاء القارس كما لو كانت الأيام القاسية التي مرّ بها هي مفتاح النّجاح في حياته.

ويقول المؤلف عندما بدأت في الكتابة عشت الحيرة طويلاً ففي قصّة حياته هناك مواقف بالغة التأثير لا يمكن المرور عليها مرور الكرام، وكلّ موقف -أو مرحلة- جدير بأن يكون البداية، كما واجهت غزارة غير معهودة في تفاصيل الأحداث وتنوّع النشاطات والاهتمامات.. وكلّ فترة زمنيّة من مراحل عمره تعبّر عن تجربة ثريّة بالأحداث والتفاصيل بالمشاهد والدروس، بل وتستحقّ أن تكون هي البداية والسطر الأول.

وإزاء هذا خصصت الفصل الأوّل للحديث عن طلال أبوغزاله العالميّ، باعتباره وجهاً من الشرق له بريق ونجاحات دوليّة وإنجازات مهنيّة مرموقة صنعها في مشواره، وهو نجاح يمثّل حالة من الزهوّ لكلّ عربيّ، وربطت هذا النجاح مع ملامح من طفولته، وابتعدت عن الترتيب المعتاد في كتابة السير الذاتية التي عادة تبدأ من تاريخ الميلاد، ثمّ تتصاعد تدريجيّاً حتّى رحلة العمل والنجاح. وهناك محطّات مهمّة في مشواره بدأت في لبنان مرحلة الدراسة، ثمّ امتدّت إلى الكويت  رحلة العمل هناك و تأسيس شركته عام 1972 التي صارت الآن تضمّ 85 فرعاً في العالم ومع هذا يقول: كلّ يوم استيقظ من النّوم في السادسة صباحاً، وأطالع مجلّة فوربس وعندما لا أجد اسمي في قائمة أغنى أغنياء العالم، أذهب مسرعاًّ إلى العمل.
 
مووعات ذات صلة :

 فيديو مهم عن مصر..