الاثنين، 18 مايو 2015

"شكرى" يرأس اجتماع مجلس ادارة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية

وزير الخارجية وأعضاء مجلس إدارة الوكالة
عقد اليوم مجلس إدارة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية برئاسة سامح شكرى وزير الخارجية ، اجتماعاً بمقر وزارة الخارجية لمناقشة خطة عمل الوكالة خلال الفترة المقبلة عقب مررو ما يقرب من العام على نشأتها فى 1 يوليو 2014 ، تضمن الاجتماع مشاركة السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية ، السفيرة  فاطمة الزهراء وكيل أول وزارة الخارجية ، والسفراء مساعدي وزير الخارجية للشئون الأفريقية ..
والأوروبية والآسيوية والتجمعات والمنظمات الأفريقية وحوض النيل والتعاون الدولى أعضاء مجلس إدارة الوكالة .
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن الإجتماع ناقش أنشطة الوكالة التى تم تنفيذها منذ نشأتها والتى تضمنت البرامج التدريبية المقدمة إلى الدول الأفريقية والدول الإسلامية فى مختلف مجالات الدعم الفنى والتى تضمنت قطاعات الدبلوماسية والقضاء والصحة والزراعة والرى والكهرباء والطاقة والإعلام وغيرها من المجالات التى تملك فيها مصر الخبرة اللازمة من خلال مراكز البحوث المصرية المتميزة .. و ناقش وزير الخارجية التصور المقترح من قبل أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية السفير الدكتور حازم فهمى فى هذا الشأن والذى من شأنه دفع التواجد المصرى فى القارة الافريقية فى مختــلف المجــــالات، أعرب أعضاء مجلس الإدارة عن تقديرهم للجهد المبذول للعودة إلى افريقيا بشكل مؤثر وفعال خاصة فى ضوء ما تتميز به مصر من ثروة بشرية ، كما ناقش الإجتماع أهمية التواجد الثابت على الأرض من خلال توفير مراكز طبية مصرية فى عدد من الدول الافريقية فى تخصصات نادرة تشمل القلب والكلى وسرطان الاطفال بالتعاون مع مراكز مجدى يعقوب ومحمد غنيم ومستشفى سرطان الاطفال
كما ناقش الإجتماع الترتيبات الجارية لإستضافة الوكالة منتدى للتمويل والاستثمار للقارة الأفريقية فى أكتوبر 2015 بهدف جذب الاستثمارات المصرية والأجنبية إلى القارة السمراء والتعريف بفرص الاستثمار المتاحة بما يخدم خطط التنمية الافريقية فى إطار رؤية افريقيا 2063 وبرنامج عمل الشراكة الجديدة من أجل التنمية فى أفريقيا.

الجدير بالذكر "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في أفريقيا" بدأت عملها مطلع يوليو الجاري . تركز الوكالة على دعم المشروعات التنموية الكبرى في أفريقيا وغيرها من الدول النامية الصديقة لمصر. وأنشئت الوكالة بقرار رئيس مجلس الوزراء المصري. ويقضي القرار الصادر عام 2013 بدمج ’الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث والدول الإسلامية والدول المستقلة حديثًا‘ و’الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا‘ في كيان جديد هو الوكالة.