الأحد، 10 مايو 2015

القطار المعلق في مدينة "دورتموند" بألمانيا

القطارات المعلقة التي تعمل بنظام "مونوريل" تعتمد على خط واحد بالطاقة المغناطيسية بدلا من اثنين، وتعود المحاولات الأولى للتوصل لتقنية "مونوريل" إلى عام 1820 مع أول تصميم للمخترع الروسي، إيفان إلمانوف، الذي كان حينها تصميما بدائيا، إلا أن ألمانيا تعد أولى الدول التي استخدمت هذا النظام بعدما اخترعه وصممه "أويجين لانجن"، وهو النظام الذي لايزال يستخدم في عدد من دول العالم، بينها الولايات المتحدة، والهند، واليابان ...

القطارات المعلقة بألمانيا

استخدمته في مدينة فوبيرتال، حيث تم العمل على إقامة المشروع عام 1897، وشغلت المرحلة الأولى منه عام 1901، بينما انتهى العمل منه عام 1903، تعرضت بعض محظات القطار المعلق للدمار بعد الحرب العالمية الثانية، إلا أنه أعيد بناؤها مرة أخرى، وحدثت مرة أخرى عام 1997.

 

هذا التحديث أوقف عام 1999، بعد حادث أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة آخرين، إلا أن عمليات التجديد انتهت عام 2001، ويتواجد نظام القطارات المعلقة في ألمانيا في مدن دريسدن، ودورتموند، وماجديبورج، ودسلدورف.

أنظمة H-Bahn في دورتموند ودوسلدورف ، نوردراين فيستفالن (NRW) ، ألمانيا كلاهما من نوع SIPEM (شركة Siemens People Mover). البنية التحتية خفيفة الوزن نسبيًا مقارنةً بشويببان بالقرب من Wuppertal ، وهو نظام السكك الحديدية المعلق الرائد الذي تم افتتاحه في عام 1901.

تطورت H-Bahn Hängebahn ) - السكك الحديدية المعلقة ) من مشروع تجريبي بطول 1.5 كيلومتر في دوسلدورف ، وليس التثبيت الحالي ، والذي يرجع تاريخه إلى عام 1975.

والمشروع بتمويل مشترك من قبل الحكومة الفيدرالية ، دورتموند و NRW ، تم تطوير H-Bahn بواسطة Siemens و Waggonfabrik Uerdingen لربط حرم جامعة دورتموند في الشمال والجنوب. تم افتتاح الخط 1.05 كيلومتر (0.65 ميل) في عام 1984 ، وانضم إليه فرع بطول 900 متر (0.56 ميل) في عام 1993.

 

ربط هذا النظام بـ S-Bahn ، مما سمح بدوره للخدمات بالانضمام إلى اتحاد تعريفة Verkehrsverbund Rhein-Ruhr VRR. تمت ترقية المعدات الأصلية بما يتوافق مع الامتداد إلى Technology Park الذي تم افتتاحه في عام 2003. وقد أدى التمديد إلى زيادة طول النظام إلى 3.16 كم (1.96 ميل) وسمح بتشغيل مسارين.