الاثنين، 25 أغسطس 2014

استقالة حكومة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم

 قدم رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس استقالة حكومته اليوم الاثنين بعد يوم من دعوة وزير الاقتصاد ارنو مونتبور لسياسات اقتصادية جديدة وانتقاده "الهوس" الألماني بقواعد الانضباط في الميزانية.
وطلب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند من فالس تشكيل حكومة جديدة منذ أربعة أشهر إلا أنه استمر في محاولات التوفيق بين اليساريين مثل مونتبور والوزراء الأقرب إلى الوسط في حكومته الاشتراكية. وقال مكتب أولوند في بيان إن الحكومة الفرنسية الجديدة ستشكل الثلاثاء بناء "للتوجيهات التي حددها (الرئيس) لبلادنا."
وقال مونتبور في مطلع الأسبوع إن إجراءات خفض العجز التي نفذت منذ الأزمة المالية عام 2008 تصيب اقتصاديات منطقة اليورو بالشلل وحث الحكومات على تغيير المسار وإلا ستفقد ناخبيها لصالح الأحزاب الشعبوية والمتطرفة.
واعترف وزير المالية الفرنسي ميشيل سابان الشهر الحالي بأن ضعف النمو يعني أن فرنسا لن تحقق هدفها الخاص بخفض عجز الميزانية هذا العام إلا أنه أكد على أن الحكومة ستستمر في خفض العجز "بوتيرة مناسبة". وضعف الاقتصاد كان عنصرا مهما في تراجع شعبية فالس إلى مستوى قياسي إذ بلغت هذا العام 36 بالمئة كما أوضحت نتيجة استطلاع للرأي أمس الأحد أن أولوند ظل أكثر رئيس متدني الشعبية منذ أكثر من نصف قرن.
BBC : رئيس الوزراء الفرنسي يقدم استقالة حكومته إثر خلافات اقتصادية