الأربعاء، 10 ديسمبر 2025

المؤتمر التاسع للمنتدى الاستراتيجي يختتم أعماله .. ويطالب باعتبار الذكاء الاصطناعي محركًا رئيسيًا لتطوير التعليم الفني


القاهرة - أ.ق.ت - فادى لبيب : شهد فندق هيلتون نايل جراند انعقاد فعاليات المؤتمر الدولي التاسع للمنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، والذي نظمته جمعية المنتدى الاستراتيجي للتنمية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومعهد بحوث الإلكترونيات ... وذلك تحت رعاية وزارات البيئة والاتصالات والزراعة والشباب والرياضة، وبمشاركة نخبة من الخبراء وصناع القرار.


وأكد المؤتمر أن مستقبل التعليم الفني لم يعد مجرد خيار، بل أصبح ضرورة وطنية لضمان تحقيق التنمية المستدامة واستمرار بناء الجمهورية الجديدة.





الجلسة الأولى: الثورة الصناعية الرابعة ودور الذكاء الاصطناعي

أدار الجلسة الأولى د.مايسة شوقي أستاذ الصحة العامة بجامعة القاهرة، حيث تناولت الجلسة علاقة الثورة الصناعية الرابعة بتطوير منظومة التعليم الفني والتكنولوجي.


وتحدث خلالها د.مجدي زكريا عميد كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا، ثم د.مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب الأسبق الذي أكد أهمية تطوير النظام الضريبي ليصبح رقميًا بالكامل بما يواكب التحول الرقمي العالمي، وأهمية إعادة النظر في النظام الضريبي الدولي.


كما تحدث د.عابد محمود عميد معهد الوادي للهندسة والتكنولوجيا عن العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والتعليم التكنولوجي ودورهما في تحقيق التنمية، وتناول الدكتور محمد حلمي هلال رئيس لجنة الموارد البشرية والتدريب الفني بجمعية رجال الأعمال المصريين موضوع "الذكاء الاصطناعي والتعليم الفني التطبيقي ووظائف المستقبل".


واستعرضت د.هبة عادل مساعد وزير الاتصالات مبادرات الوزارة ودعمها لقضايا التحول الرقمي وتوظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الفني.





المحور الثاني: إستراتيجية النهوض بالتعليم الفني–رؤية 2048

أدار الجلسة اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر الأسبق ود.ثريا البدوي عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة.

وتحدث خلالها:

  • د.محمد إسماعيل عميد معهد راية العالي حول "التعليم الفني بين مطرقة الذكاء الاصطناعي وسندان المواءمة".
  • د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة الذي أكد أهمية تحليل البيانات الضخمة لتحسين الإنتاج الزراعي.
  • د.عبدالوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي حول مستقبل التعليم الفني ودوره في التنمية المستدامة.
  • نجوى متولي خبيرة العمل التنموي التي شددت على ضرورة تأهيل الشباب والمعلمين وبرامج التدريب المستمرة.
  • محمد المحلاوي من البنك الزراعي المصري الذي تحدث عن توظيف الذكاء الاصطناعي بالنظم الزراعية الحديثة.




المحور الثالث: دور القطاع الصناعي والإعلامي في تطوير التعليم الفني

أدارت الجلسة د.عزة هيكل رئيس المعهد العربي لدراسات الإعلام، التي أكدت دور الإعلام في نقل تحديات القطاع الفني ومحاولات تذليلها.

وتحدثت:

  • د.هبة سالم رئيس جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية عن دور الجامعات التكنولوجية في دعم التنمية وتعزيز البرامج التطبيقية.
  • اللواء طيار د.خالد إسماعيل مستشار كلية القادة والأركان عن الاتجاهات العالمية المعاصرة في التعليم الفني.
  • د.جهاد إبراهيم عضو مجلس النواب الأسبق التي تناولت صناعة الأمل وتغيير الصورة الذهنية عن خريجي التعليم الفني.
  • محمد عيد خبير الدعاية والإعلان، حول توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تطوير الشاشات الرقمية.
  • د.جمال فخر الدين من المركز القومي للبحوث التربوية، وقدم ورقة بحثية عن دور الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومة الفنية.




المحور الرابع: متطلبات تنفيذ رؤية تطوير التعليم الفني وفق إستراتيجية مصر 2030

أدار الجلسة اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية الأسبق، وقدمها الإعلامي الكبير د.علي مبارك.

وتحدث فيها:

  • د.ياسر سمرة نائب رئيس أكاديمية السادات حول سبل تحقيق التنمية الاقتصادية.
  • محسن عليوة رئيس الهيئة الاستشارية لمؤسسة شباب قادرون حول قانون العمل والتدريب الفني.
  • د.فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.
  • رامي حليم مدير مدرسة دون بوسكو الذي أكد أن التعليم الفني ليس "سبة"، مشددًا على أن الطلاب يكتسبون مهارات عملية تؤهلهم للعمل فور تخرجهم.
  • د.رشا فتحي مدير عام مركز تطوير التعليم الفني بوزارة التعليم التي أكدت أن خطة التطوير تسير وفق رؤية مصر 2030.


 

تقارير ذات صلة : 

انطلاق مؤتمر المنتدى الاستراتيجي حول التعليم الفني والتكنولوجي في عصر الذكاء الاصطناعي

 


التوصيات الرئيسية للمؤتمر

اختُتمت أعمال المؤتمر بعد يوم حافل بالنقاشات والعروض المتخصصة، وأعلن د.علاء رزق رئيس المؤتمر أبرز التوصيات، من بينها:

١– دعم الصناعة ببرامج تحفيزية

برامج تحفيزية للشركات تتضمن حوافز ضريبية ومكافآت لتشجيع استضافة المتدربين وتمويل المختبرات.

٢– حملات إعلامية طويلة الأمد

إطلاق حملات لتحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني وتعزيز الوعي المجتمعي بأهميته.

٣– دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج

دمج مهارات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في مناهج التعليم الفني والبرامج التطبيقية.

٤– شراكات مع القطاع الصناعي

تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والقطاع الصناعي لضمان تدريب عملي حقيقي يلبي احتياجات السوق.

٥– تطوير مهارات المعلمين

برامج تأهيل مستمرة للمعلمين لتمكينهم من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعليم الحديثة.

٦– إنشاء معامل ومحاكيات رقمية

إقامة معامل ومحاكيات رقمية لدعم التدريب العملي في مجالات الصناعات الذكية وإنترنت الأشياء الروبوتات والطاقة المتجددة.

٧– توسيع التعليم المزدوج

التوسع في نموذج التعليم الثنائي الذي يجمع بين الدراسة النظرية والتدريب داخل المصانع.

٨– بنية تحتية تكنولوجية

تطوير البنية التكنولوجية في المدارس الفنية لدعم التعلم الذاتي والتعلم الرقمي.





كلمة نائب رئيس المؤتمر

أكد د.طارق وفيق نائب رئيس المؤتمر أن التعليم الفني والتكنولوجي يمثل ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي المستدام، داعيًا لاعتباره مسارًا حيويًا لإعداد الكوادر المؤهلة لسوق العمل الحديث، مع التأكيد على أن الذكاء الاصطناعي أداة مساندة للإنسان وليست بديلًا عنه.


كما شدد على التوسع في المدارس التكنولوجية التطبيقية، وربط المناهج باحتياجات الصناعة، وتطوير مهارات المعلمين، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لتأسيس مراكز تدريب متخصصة وحاضنات تكنولوجية لدعم الابتكار وريادة الأعمال.




تعزيز ثقافة الإبتكار 

أكد اللواء طارق المهدي أهمية تعزيز ثقافة الابتكار داخل المؤسسات التعليمية، وسد فجوة المهارات من خلال تحديث المناهج وربطها بسوق العمل الدولي والمحلي، والتوسع في التعليم المزدوج على النموذج الألماني.




كما شددت د.سامية أبو النصر أمين عام المؤتمر على ضرورة اعتبار الذكاء الاصطناعي محركًا رئيسيًا لتطوير التعليم الفني، وتوسيع الشراكات الدولية، وإتاحة تخصصات جديدة داخل التعليم الفني الزراعي.




تكريم رواد المؤتمر

وفي ختام المؤتمر، تم إهداء درع المنتدى للعالم الراحل د.صلاح عرفة رائد الطاقة الجديدة وسكرتير عام المنتدى الاستراتيجي، تقديرًا لإسهاماته، كما تم تكريم جميع المشاركين.