السبت، 22 أبريل 2017

وسط مشاركات مصرية وعالمية : "قابيل" و"مصيلحي" يفتتحان دورة جديدة من معرضي فوود افريكا وأفريقيا للتصنيع الغذائى

مشاركة من قيادات قطاع الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف 
 القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : أفتتح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، يرافقه الدكتورعلى مصيلحي ، وزير التموين والتجارة الداخلية الدورة الجديدة من معرض ومؤتمر) فوود أفريكا Food Africa - المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات - ومعرض أفريقيا للتصنيع الغذائى (Africa Food Manufacturing بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات خلال الفترة من ٢٢-٢٤ ابريل الحالي ...

ويأتي هذا الحدث البارز والمقام على مساحة ١٧ الف متر مربع بمشاركة أكثر من ٥٠٠ شركة عارضة من كبرى الشركات المصرية المصنعة للغذاء وتكنولوجيا التصنيع الغذائى و التعبئة والتغليف والذي تنظمه شركات (كونسبت للمعارض، أى أف بى مصر، إنفورما مصر) كأكبر وأضخم حدث يجمع كبار القائمين على صناعة الغذاء ليس بمصر فقط ولكن بالعالم أجمع.
أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على دعم كافة الفعاليات والمبادرات الرامية إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية التى تربط مصر بالدول الافريقية ، وتسهم في استعادة الدور الريادي لمصر في القارة الافريقية ، مشيرا أن العلاقات المصرية الافريقية تأتي على راس اولويات الحكومة المصرية وذلك تأكيدا للاهمية السياسية والاقتصادية لدول القارة السمراء وحرصا على استعادة التواجد التواجد المصري كاحدى الدول المحورية بالقارة الأفريقية ".
أضاف سيادته " أن المعرض يمثل فرصة كبيرة ونقطة انطلاق حقيقية للمنتجات المصرية لأسواق القارة الافريقية ويسهم في توسيع نطاق وزيادة حركة التجارة البينية بين مختلف دول القارة الافريقية ، مؤكدا أن زيادة مشاركة الشركات بالمعرض بنسبة تزيد على 85% عن العام الماضي تعكس اهتمام الشركات المصرية والعالمية بالسوق الافيقية وحرصها على التواجد بهذا السوق الواعد ".
وأوضح " أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة متميزة لاكثر من ٢٠٠ شركة دولية تمثل ٣٤ دولة تأتي على راسها اسبانيا  والسعودية واندونيسيا وتركيا والهند وايطاليا وبولندا وفرنسا والصين واليونان ، مشيرا أن المعرض يتضمن ايضا بعثة مشترين دوليين تضم اكثر من ٥٠٠ مشتري دولي من افريقيا والدول العربية واوروبا الشرقية والشرق الاقصى".
وأكد ايضا على أهمية معرض افريقيا للتصنيع الغذائي والذي يعقد هذا العام تحت عنوان" التصنيع الذكي" ويستضيف أكثر من ٢٥٠ شركة رائدة في مجالات التعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي في مصر وشمال افريقيا في مجال الآلات والتكنولوجيا المستخدمة في منظومة التصنيع الغذائي ، مشيرا  أن المعرض  يستهدف مساعدة شركات الاغذية على تقديم منتجات أكثر جودة خاصة في ظل مشاركة شبكة عالمية من العارضين والزوار من مختلف انحاء افريقيا والشرق الاوسط.
كما أوضح أيضا "أن المعرض التجاري الدولي للأسماك والمأكولات البحرية "سي فوود أفريكا"  ينظم لأول مرة  بالسوق المصرية وتتضمن معروضاته الأسماك والمأكولات البحرية الطازجة
والمجمدة والمصنعة والمعلبة  ومعدات التجهيز والتعبئة والتغيلف والخدمات اللوجستية وأعلاف وتغذية الاسماك".
ومن جانب اخر ، ينظم معرض أفريقيا للتصنيع الغذائى AFM لأول مرة برنامجا لكبار الشخصيات يهدف إلى جلب صانعي القرار إلى هذا الحدث.
ومن المقرر أن تتناول جلسات المؤتمر المصاحب للمعرض عدد من الموضوعات والقضايا الهامة خلال الأيام الثلاثة للمعرض. من أبرزها التجارة مع أفريقيا والتى تتحدث فيها الأستاذة منار نصر، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، الأستاذة رقية راشد من غرفة التجارة بكينيا.

بينما تتناول الجلسة الثانية الفرص التصديرية فى الأسواق الأوروبية فى مجال الحاصلات الزراعية (طماطم- خرشوف – فراوله - الرمان - الفلفل - الخس و الفاصوليا – الرومان – العنب) بالإضافة إلى الحديث عن "مبادرة التجارة الخضراء" والتى يتحدث فيها الأستاذ/ اسامة الدقاق- مسئول التسويق بمنظمة اليونيدو.
كما تستعرض غرفة الصناعات الغذائية في اليوم الثاني للمعرض أبرز خدماتها، ويعقبها جلسة بعنوان طريقنا إلى مشروع ناجح - شركة قناه السويس لمزارع الأسماك وتربيه الاحياء المائية، وتتناول الجلسة الثالثة  كيفيه اتصال الموانى البحرية بأسواق الأتحاد الأوربى، تعقبها جلسة بعنوان  المبادرات المتكاملة للعمل على زيادة الدخل بصعيد مصر ويختتم اليوم الثاني بحلقة نقاشية بعنوان: التطوير الوظيفى للطهاه.
أما عن جلسات اليوم الأخير للمعرض فتتناول الحديث عن: دور هيئة السلامة الغذائية وحماية المستهلك والتى يشارك فيها اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، ثم الجلسة الأخيرة بعنوان: ذوق المستهلك للمنتجات المصنعة في أسواق الأتحاد الأوروبي.
والجدير بالذكر أنه تم تنظيم الدورة الثالثة من معرض "فوود أفريكا" مع الدورة السادسة من معرض أفريقيا للتصنيع الغذائى تحت سقف واحد وفى نفس التوقيت ليشكلا معاً أكبر تجمع للصناعات الغذائية فى مصر لتشمل ٦ قطاعات رئيسية وهى (الصناعات الغذائية/ الحاصلات الزراعية/ منتجات الأسماك/ مدخلات الإنتاج/ تكنولوجيا التصنيع الغذائى/ التعبئة والتغليف).