السبت، 19 نوفمبر 2016

مناقشة التقرير الوطني حول ظاهرة العمل غير الرسمي في الدول العربية

القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ حسن الشامي: تنظم وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ورشة عمل لمناقشة التقرير الوطني من مشروع الراصد العربي حول الحقوق الاقتصادية والإجتماعية ...

وذلك بالتعاون مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والمنظمة المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية؛ ومؤسسة المرأة الجديدة؛ والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والإجتماعية.

تعقد ورشة العمل  اليوم السبت ٢٦ نوفمبر ٢٠١٦ وتأتي هذه الورشة في إطار اهتمام وحدة أبحاث القانون والمجتمع بدراسة ديناميكيات القطاع غير الرسمي بشكل عام وتفاعلها مع الإطار التشريعي الرسمي أو سياسات الدولة الهادفة لتنظيمه وإدماجه في محيط فعلها، وأثر هذا الجدل بين القطاعين على تعريفات مفاهيم كالمواطنة والحقوق الدستورية والديمقراطية وغيرها.

يقوم بعرض التقرير الوطني الباحثة الرئيسية للتقرير الدكتورة ريم عبد الحليم المحاضرة بقسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. ويقوم عدد من الأساتذة والخبراء بكل من كلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية وغيرهم من الخبراء بمناقشة منهجية التقرير واستنتاجاته الرئيسية.

ومشروع الراصد العربي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية هز مشروع مخصص لمعالجة ظاهرة العمل غير الرسمي المنظم في الدول العربية مخصص لمعالجة ظاهرة العمل غير الرسمي  المنظم في الدول العربية مع التركيز على الإطار التشريعي المخصص للتعامل مع هذه الظاهرة وحقوق العاملين في هذه الدائرة الواسعة من اقتصاد المنطقة العربية وكذلك على البعد الجندري.