الثلاثاء، 1 مارس 2016

زعزوع: تفعيل الشراكة مع القطاع السياحى الخاص فى إدارة الازمة الراهنة


القاهرة - أ.ق.ت - ناريمان ينى :أستعرض الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة أخر تطورات الأوضاع السياحية فى مصر فى ظل التحديات الراهنة، لافتآ إلى أن عدد السائحين بلغ 9,3 مليون سائح عام 2015 مقابل 9,8 مليون سائح عام 2015، وأن الإيرادات السياحية بلغت 6 مليار...
عام 2015 مقابل 7,2 مليار عام 2014، منوهآ إلى أن الربع الأخير من العام الماضى شهد إنحساراً فى حركة السياحة الوافدة لقرار بريطانيا وروسيا إيقاف رحلاتهما إلى مصر.
أوضح الوزير محاور إدارة الازمة الراهنة، مشيرا إلى التعاقد مع شركة عالمية Control risks بهدف التقييم والتحليل والرصد واعطاء التوصيات وذلك فيما يتعلق بتأمين المطارات المصرية، لافتا إلى انه سيتم تدشين شركة جديدة لإدارة المنظومة الامنية فى المطارات، بالاضافة إلى استقبال الوفود الامنية فى المطارات للوقوف على إجراءات التأمين بما يعكس الصورة الحقيقية لمجريات الامور، فضلا عن توفير التمويل اللازم لتوريد الاجهزة والمعدات المطلوبة لضمان مستوى أعلى من الاحكام فى إجراءات التفتيش.
أشار زعزوع إلى أبرز التحديات التى واجهت السياحة المصرية خامصة فيما يتعلق بالاعلام الدولى والعمل الدوؤب على تحسين الصورة الذهنية من خلال إطلاق الحملة الترويجية المتكاملة للمقصد السياحى المصرى و نشر الاخبار الايجابية وأنشطة العلاقات العامة واطلاق حملات تسويق مشترك وحملات الكترونية، والتواصل مع الوفود الامنية والتنسيق مع الوزارات الاخرى لتوحيد الرسالة الاعلامية.

وأوضح زعزوع أنه تم إعداد دراسة للاسواق الخارجية خلصت إلى أن 11% مستعدون لزيارة مصر خلال الاثنى عشر شهر المقبلة، و58% مستعدون لزيارة مصر فى المستقبل ولكن ليس خلال الاثنى عشر المقبلة.
وفيما يتعلق بخطة التحرك فى الاسواق السياحية فى المدى القصير أوضح الوزير أن الخطة تتضمن المغرب، والتشيك، وبولندا، وأسبانيا وبعض الاسواق فى وسط أسيا، مشيرا إلى أن الفترة الراهنة تتطلب العمل على كافة المحاور للنهوض بالقطاع.
وأشار زعزوع إلى الوزارة تواصل جهودها بشأن برامج تحفيز الطيران العارض، لافتا إلى تقديم حافز للشركة الوطنية لتشغيل خطوط من باريس وامستردام وبروكسل إلى الاقصر، ومدريد وبرشلونة إلى الاقصر وأسوان عن طريق القاهرة، بالاضافة إلى تحفيز خط لندن الاقصر، وتقديم حافز لشركة Air Cairo لتشغيل خطوط من المانيا وبعض دول أوروبا الشرقية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة.
وأردف أنه جارى الدراسة مع الأطراف المعنية لإنشاء شركة استثمارية تساهم فيها جهات حكومية ومساهمين من القطاع الخاص، وستقوم تلك الشركة بالاستحواذ على شركات أجنبية قائمة.
مشيرآ إلي تدشين حملة فى السوق العربى وتقديم أسعار جاذبة وتنظيم زيارات ترويجية للسعودية والكويت والامارات والبحرين، بالاضافة إلى تيسير الحصول على تأشيرات السفر إلى مصر للقادمين من دول المغرب وتونس والجزائر، لافتا إلى أن الفترة القادمة تشهد تنفيذ أجندة أحداث ثقافية وفنية جاذبة للسياحة.
وشدد الوزير على أهمية تفعيل الشراكة مع القطاع السياحى الخاص من خلال تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين لوزارة السياحة وهيئة التنشيط وغرفة المنشآت الفندقية وغرفة الشركات السياحية وذوى الخبرة من الشركات السياحية والطيران لعمل صياغة للمقترحات الفعالة لجذب الحركة السياحية من الأسواق الواعدة من خلال التعاون مع صغار ومتوسطى منظمى الرحلات.
وأضاف زعزوع أن الحكومة لم تبخل فى مساندة القطاع السياحى فقد تم مد مهلة إستيفاء أشتراطات الحماية المدنية، وتأجيل سداد ديون القطاع السياحى لمدة 6 شهور، وجارى الاعداد لتفعيل المجلس الاعلى للسياحة برئاسة السيد رئيس الجمهورية بعدما تم تشكيل لجنة وزارية للسياحة برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء.
 جاء ذلك خلال الندوة التى عقدتها "جمعية الكتاب السياحيين" بحضور إلهامى الزيات رئيس الإتحاد المصرى للغرف السياحية وعدد من قيادات وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وممثلى القطاع السياحى الخاص ولفيف من الإعلاميين والكتاب السياحيين.