الأربعاء، 14 أغسطس 2019

بعد وفاته .. لمحة من حياة حسين سالم رجال الطاقة والسياحة


القاهرة – أ.ق.ت - فادى لبيب : توفي فجر الثلاثاء، رجل الأعمال المصري حسين سالم، عن عمر يُناهز الـ 86 عام ، الذى برأته محكمة جنايات القاهرة من تهمة تصدير الغاز إلى لإسرائيل بأسعار رخيصة ...
هذها وولد حسين سالم في 11 نوفمبر 1933، والتحق في بداية حياته بالقوات الجوية المصرية، ونشأت علاقة صداقة بينه وبين الرئيس الأسبق، حسني مبارك، الذي كان طياراً في القوات الجوية ، ثم ترك الجيش وأصبح أحد أهم رجال الأعمال، كما له استثمارات في السياحة والطاقة .. هذا ويحمل حسين سالم الجنسية الأسباني ، وله استثمارات في مجالات السياحة والطاقة، وشريك في ملكية شركة غاز شرق المتوسط المصرية، وحليف ومستشار الرئيس السابق حسني مبارك .. وهو أيضا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات HKS ، وهي شركة ضيافة تقوم بتشغيل منتجع ماريتيم جولي فيل في شرم الشيخ .
هذا وقام سالم بتسوية مالية للتصالح بمبلغ 5 مليارات و341 مليون و851 ألف جنيه هي الأكبر منذ سنوات عدة مع الدولة ، حسث أعادت محكمة النقض محاكمة حسين سالم من جديد في قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل، بعد صدور حكم بإدانته. وذكرت حيثيات الحكم أنه لا دليل على أن حسين سالم، حقق مكاسب من إجراء إبرام تعاقد لإرتفاع قيمة أسهمه في شركة البحر الأبيض المتوسط والشركات التابعة لها، والتي كانت تقوم بتصدير الغاز لإسرائيل، ولا دليل على حصول هذه المكاسب من إجراء هذا التعاقد، لأنه من الطبيعي أن يحصل المتعاملون مع الدولة على ربح، وإلا لما أقدم أحدهم على ذلك ووقف دولاب العمل.
وكانت المحكمة قد استندت بثقتها لتقريري اللجنة المشكلة بمعرفتها واللجنة المشكلة بمعرفة محكمة جنايات قصر النيل، وشهادة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والتي كشفت عن عدم وجود ثمة مخالفات شابت التعاقد، وأن السعر المحدد لبيع الغاز الوارد بالتعاقد يتماشى مع الثمن الحقيقي آنذاك.