السبت، 21 فبراير 2015

هل اندماج "هولسيم" و"لافارج" سيُسفر عن أكبر عملاق في صناعة الأسمنت ؟


تقرير/ فادى لبيب :

اقتربت شركتا "هولسيم" السويسرية  و"لافارج" الفرنسية من إنهاء صفقة الإندماج بينهما، مع إعلانهما وجود مفاوضات لبيع بعض أصولهما لشركة "سي آر إتش" الأيرلندية لمواد البناء.
وكانت شركة "هولسيم"  قد أعلنت موافقتها على بيع مصانعها لإنتاج الإسمنت، وبعض المرافق الأخرى إلى شركة "سي آر إتش" بقيمة 6.5 مليار يورو كجزء من ..
عملية بيع واسعة للحصول على موافقة سلطات مكافحة الغحتكار في أوروبا، وباقي بلدان العالم . إذ تعتبر عملية بيع أصول الشركتين أمراً  مطلوبًا للحصول على الضوء الأخضر من السلطات المعنية بشأن الغندماج بين "هولسيم" و"لافارج" الفرنسية، حيث سيقدر حجم الكيان العملاق الجديد في مجال مواد البناء بنحو 40 مليار دولار. وتشمل الأصول محتملة البيع عمليات في أوروبا، وكندا، والبرازيل، والفلبين، وبلغت قيمة مبيعاتها نحو 5.2 مليار يورو في عام 2014، وأرباحها التشغيلية بقيمة 744 مليون يورو. وأشارت الشركة الأيرلندية إلى أن تمويل قيمة الصفقة سيتم عن طريق السداد نقدًا، والاقتراض، واستخدام حقوق المساهمين بنسبة 9.99%.
وكانت شركتا "هولسيم" و"لافارج" قد أعلنتا في وقت سابق أنهما تدرسان بيع أصول تدر عائدات بقيمة نحو 5 مليارات يورو.
وكان "برونو لافون" الرئيس التنفيذي لشركة لافارج قد صرح بأن "لافارج" و"هولسيم" بصدد طلب الموافقة من المفوضية الأوروبية على اندماجهما. وقال على هامش مؤتمر حول الإسكان الميسر بمقر الشركة في باريس "اقتربنا كثيرا بالفعل من إخطار" الاتحاد الأوروبي مضيفا أن المحادثات مع بروكسل كانت "بناءة" وأن الشركتين "تمضيان على المسار الصحيح" نحو إتمام الصفقة في النصف الأول من العام المقبل . وفي أبريل نيسان كشفت شركتا لافارج وهولسيم عن خطط لتأسيس أكبر مجموعة للأسمنت في العالم تصل مبيعاتها السنوية إلى 44 مليار دولار.
بينما قالت متحدثة باسم "لافارج" فى وقت سابق إن ثمانية أجهزة تنظيمية، منها روسيا وتركيا وجنوب إفريقيا وافقت بالفعل على الصفقة.
وفى ابريل من العام الماضى كشفت صحيفة " لوفيجارو" الفرنسية عن اتفاق جمع بين الشركتين الأكبر فى صناعة الأسمنت في العالم وهما “وفق شروط اندماج لإنشاء شركة تصل قيمة أسهمها في السوق إلى نحو 55 مليار دولار. وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء قد أعلنت الشركتان، أنهما في محادثات متقدمة للإندماج، وستسمح هذه الصفقة للشركتين، بتقليص التكاليف والديون، وتحسين تكيفهما في ظل ارتفاع أسعار الطاقة وتراجع الطلب، مما أثر على هذا القطاع منذ الأزمة الإقتصادية 2008.

الجدير بالذكر أن "هولسيم" قد أوضحت أنها ستقدم عرضا لتملك “لافارج”، يمكن دفعه بأكمله على شكل أسهم، علما أن مقر الشركة الجديدة سيكون في سويسرا بحال تم نجاح ذلك، كما سيكون لها مقر رئيسي للعمليات في كل من سويسرا وفرنسا. وأن كبير المسؤولين التنفيذيين لشركة “لافارج” برونو لافونت سيصبح كبير المسؤولين التنفيذيين للشركة المدمجة، وسيكون رئيسها سويسريا.

تخفيض فى أصول "لافارج" بسوريا والعراق