الثلاثاء، 10 فبراير 2015

غلق المواقع الإلكترونية الأرهابية حول العالم موضوع فى غاية السهولة

القاهرة - أ.ق.ت - فادى لبيب : أوضح الدكتورعبد الرحمن الصاوى رئيس قسم هندسة الإتصالات بجامعة حلون ورئيس الجمعية العلمية لمهندسى الإتصالات أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للأمم بخصوص العمل على غلق المواقع الإلكترونية الأرهابية حول العالم موضوع فى غاية السهولة ، وقال لـ"وطنى" ولكن المشكلة الحقيقة التى ستواجه ذلك هى إمكانية فتح مواقع الكترونية أخرى وبأسماء جديدة ومن خلال أماكن مختلفة من أى بلد فى العالم ..
مؤكداً أنه من الناحية التقنية هناك شركات متخصصة فى تتبع المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت من أى دولة فى العالم ، كما أن هذه الشركات لديها القدرة والخبرة الكافية لغلق مثل هذه المواقع . كما أضاف د."الصاوى " قائلاً : لكن هناك مشكلة أخرى تتعلق بمن هم وراء هذه المواقع فى بعض الأحيان كأجهزة المخابرات المُعادية لأى نظام فى العالم وكيف يُوجهون هذه المواقع ويُطلقونها من أى مكان فى العالم ، فيغلقون بعض منها ويُنشئون أخرى هنا وهنلك .

أما عن كيفية التحرك الدولى وتتبع هذه المواقع وغلقها حول العالم فى حالة اقتناع المجتمع الدولى بالأخطار الجسيمة لها سواء بالشكل القانونى الدولى أو بإصدار أحكام قضائية دولية ضد هذه المواقع الإلكترونية ، أوضح الدكتور عبد الرحمن الصاوى أن الأمر وقتها سيكون كثل الإجراءات الدولية المُتبعة لمكافحة الإرهاب كإصدار قرار بخصوص ذلك من مجلس اللآمن الدولى . وبسئوله عن دور الغتحاد الدولى لتنظيم الإتصالات فى هذا الشأن أكد أنه ليست له أى دور فةهذا الموضوع ، وإنما سيكون المعنى هو منظمة "الأيكان" المسئولة عن شبكة الإنترنت العالمية  ، والتى بدورها تقوم بتتبع المواقع الإلكترونية حول العالم وتحديد مصدر بثها بشكل دقيق .