الخميس، 13 أغسطس 2020

" رأس الحكمة " مقصد سياحي عالمي ضمن تنمية الساحل الشمالى الغربى


تستعد الحكومة المصرية لتدشين عدد من المدن الجديدة من الجيل الرابع ، علي شواطىء محافظة مرسي مطروح الفيروزية كمدينة رأس الحكمة التى يتم تصميمها علي الطراز الإيطالي وتتكون من ١١ مقاطعة ” البوابة الشرقية – باب الشمس – التل الابيض – حى التصميم – مدينة القبائل – جزيرة الحكمة – وادى التين – الحى القديم – شاطىء السلاحف – الخليج – البوابة الغربية “..

وتعد رأس الحكمة ضمن “مشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى” والذى يُعد من سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية التى حددها المخطط الإستراتيجى القومى للتنمية العمرانية 2052 .

وأوضح الدكتور عدلى أنيس أستاذ الجغرافيا السياحية ومدير برنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية بجامعة القاهرة أن منطقة رأس الحكمة تقع على الشريط الشمالى الساحلى الذى يمتد من غرب الإسكندرية حتى السلوم ( حدودنا مع لبييا ) .

مؤكداً أن هذه المنطقة من حيث الخغرافيا تعتبر ساحل مصر الشمالى السياحى – وهو يختلف عن الساحل الشمالى لمصر على البحر المتوسط الذى يبدأ من رفح شرقا حتى السلوم غربا – ومنها غرب الإسكندرية ثم العلمين وكل القرى السياحية بعدها حتى رأس الحكمة ومنطقة الخلجان ثم تمتد إلى مرسى مطروح .. للمزيد فى wataninet.com

ومن أهم الأسباب التى تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى – بحسب موقع  - Marefaفى مصر:

 

1) طريق فوكة الجديد هو أحد المشروعات الضخمة التى تشارك فى إنشائه القوات المسلحة ليربط بين القاهرة والساحل الشمالى، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى العلمين من خلال طريق فوكة الجديد حوالى 140 كيلو مترًا بعد أن كان الطريق السابق حوالى 240 كيلومترًا من القاهرة إلى مدخل طريق العلمين من خلال طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى، ثم من طريق العلمين وحتى الساحل الشمالى والعلمين وسيوفر طريق فوكا الجديد مسافة كبيرة بين القاهرة ومطروح .

 

2) الشريط الساحلى بطول 50 كيلو متر والواقع بين مدينة الضبعة إلى مرسى مطروح تعد أجمل شواطئ العالم من الرمال الناعمة الصفراء إلى المياه الفيروزية رائعة الجمال.

 

3) يعد إنشاء مدينة مليونية فى منطقة العلمين فى الساحل الشمالى وما يتبعها من أنشطة صناعية وتجارية وسكنية، يتيح ذلك لمنطقة "رأس الحكمة" الواعدة نشاطًا سياحيًا كبيرًا خلال الـ20 عامًا القادمة.