الجمعة، 22 فبراير 2019

الدكتورة رانيا المشاط والدكتور خالد العنانى يصطحبان السفراء الأفارقة بمعبد أبو سمبل


القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : قامت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتور خالد العنانى وزير الآثار باصطحاب السفراء والدبلوماسيين الأفارقة فى جولة فى معبد أبوسمبل ، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ،والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، والمهندس عمرو طلعت وزير الإتصالات، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، و طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ...
ماجد أبو الخير وكيل اللجنة والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية، وقام الدكتور مصطفى وزيري الامين العام للمجلس الأعلى للآثار بالشرح الآثري للسفراء أثناء الجولة.
جاء ذلك فى إطار الزيارة التى تنظمها وزارة السياحة لعددا من السفراء الأفارقة بمدينة أبو سمبل فى ضوء الاحتفال بتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده بأبو سمبل.
وقد قامت وزارة السياحة بتنظيم حفل عشاء للسفراء والدبلوماسين الأفارقة وعائلاتهم على متن إحدى البواخر النيلية فى أبو سمبل، بالتعاون مع وزارة الإتصالات.
ومن جانبها أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية تنظيم هذا الحدث تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019، واستضافتها لكأس الأمم الإفريقية يونيو المقبل، وإعلان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى أسوان عاصمة الشباب الأفريقي.

وقدمت الوزيرة الشكر لوزارات الآثار والثقافة على تعاونهم مع وزارة السياحة لانجاح الحدث.
وأشارت الوزيرة إلى اهتمام وحرص الوزارة على الاستفادة من مثل هذه الأحداث والفعاليات المختلفة للترويح لمصر سياحيا وهو ما يتضمنه محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة.
وأشاد الدكتور خالد العناني وزير الآثار بالاحتفالية والتي تتميز بتضافر جهود كل من وزارات الآثار والسياحة والثقافة لتنظيم هذه الاحتفالية للسفراء الأفارقة خاصة وأن الرئيس أعلن أن مدينة أسوان عاصمة الشباب الأفريقي والتي تأتي في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي للدورة الحالية2019 واستضافتها لبطولة كأس الامم الافريقية.
وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أنها ترى أز هذه تعد بداية قوية لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مشيرة الى تزامن تعامد الشمس مع العديد من الفعاليات الفنية والثقافية في محافظة أسوان، مؤكدة أن هذه الاحتفالية أظهرت بشكل مبهر تكاتف الوزارات ومؤسسات الدولة لانجاح الحدث.
وألقى سفير الكاميرون عميد السفراء الأفارقة كلمة قدم فيها الشكر لوزارة السياحة على استضافته وزملائه من السفراء، مشيرا الى أهمية الدور الذي تلعبه مصر برئاستها للاتحاد الأفريقي من حيث جمع الأخوة الافارقة للتعاون والتكامل ، وقال "نحن هنا مع اخواتنا من السادة الوزراء من الحكومة المصرية، نشعر لأول مرة اننا كيان واحد" وهذا ما يتبناه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وأكد على سعادته والسفراء لحضور الاحتفالية التي نظمتها وزارة السياحة وقال أنه يعتبر هذه المرة هي الأولى التي يتم فيها إشراك السفراء الأفارقة في حدث كبير مثل هذا ، متمنيا أن تكون هذه بداية جديدة لعهد أفريقي مصري فيه تناغم وتكامل يعبر عن النسيج الأفريقي الواحد.
كما قام أعضاء الوفد بالمشاركة فى حضور مهرجان فلكلورى نظمته وزارة الثقافة شارك فيه ٢٠ فرقة فنية بعدد من الدول العربية والافريقية والاسيوية فى مقدمتهم مصر والصين والاردن والسودان ومورشيوس لبنان وفلسطين ، ثم شاهدوا عرضا للصوت والضوء أمام المعبد.
جدير بالذكر الوفد يضم ٢٢ من السفراء والدبلوماسيين الأفارقة وعائلاتهم أبرزهم سفراء الكاميرون الذى يعد عميد السفراء الأفارقة، وغانا وغينيا ومالى وكوت ديفوار، وغيرهم من سفراء الدول الإفريقية.