الجمعة، 25 أغسطس 2017

السياحة تناقش أهمية حساب متوسط إنفاق السائح و بنود الإنفاق فى ظل التغيرات الاقتصادية

يحيى راشد ..  وزير السياحة 
القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : عقد يحيى راشد وزير السياحة إجتماعاً مع الدكتورة نجلاء النزهي وكيل محافظ البنك المركزى وذلك بحضور الدكتورة عادله رجب نائب وزير السياحة ومجموعة العمل التابعة ...
ومجموعة الخبراء بوحدة الحسابات الفرعية بوزارة السياحة ووزارة التخطيط والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، يأتى هذا الإجتماع فى ضوء ما أعلنه البنك المركزى من تزايد الإيرادات السياحية وهو ما أكدته أيضا بعض المؤسسات الدولية مثل مؤسسة بلومبرج.
وقد أكد وزير السياحة على أهمية عمل مسح استطلاعىflash survey للتعرف على التغيرات الأخيرة وتأثير زيادة الحركة السياحية واليالى السياحية وإعادة توزيعها فى المقاصد السياحية المختلفة على أن يكون ذلك فى شهر سبتمبر وذلك لرصد الإيرادات السياحية بعد أجازات العيد والصيف.
كما أشاد الوزير بالدور الذى تقوم به وحدة الحسابات الفرعية بالتنسيق مع البنك المركزى ، مؤكداً على ضرورة عمل مراجعة دورية للتعرف على أى تغير فى نمط الإنفاق السياحى ورصد أى زيادة فيه، وهو ما أكده البنك المركزى فى ضوء البروتوكول المبرم بين البنك ووزارة السياحة حيث أشار إلى عمل مراجعة دورية ربع سنوية لمتوسط الإنفاق.

وقد تم خلال الإجتماع التأكيد على أهمية حساب متوسط إنفاق السائح وضرورة مراجعة بنود الإنفاق فى ظل التغيرات الاقتصادية والقرارات الاقتصادية للحكومة وأيضا تغير نمط شرائح السائحين القادمين إلى مصر وتوزيع الحركة السياحية للمقاصد المختلفة، وذلك فى ظل وجود مصداقية الأرقام والتأكد من صحة البيانات ودقة العينة المختارة للتعرف على متوسط إنفاق السائح، مع التأكيد أيضا على أن يتم عمل مراجعة دورية فى إطار المنهجية المتبعة للوقوف على حقيقة الإيراد السياحى بدقة.