الثلاثاء، 17 يناير 2017

المصري للسياسات العامة يناقش "للحالة الاقتصادية والأداء الإعلامي"

القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ حسن الشامي : نظم المركز المصري لدراسات السياسات العامة لقاء "حرية الإعلام في مصر.. أفق الإصلاح"، وشارك في اللقاء عادل صبري، رئيس تحرير مصر العربية، والدكتور مدحت نافع، الكاتب والخبير الاقتصادي، وماريان سيدهم، الباحثة القانونية بالمركز المصري ...
وذلك يوم الاثنين 16 يناير 2017، بمقر المركز، واستمر اللقاء ساعتين وتناول تأثير الحالة الاقتصادية على حرية الإعلام في مصر، والربط بينها وبين الأداء الإعلامي.
بدأ اللقاء بعرض ماريان سيدهم لتقرير المركز المصري "حرية الإعلام في مصر.. أفق الإصلاح" وشرحها لأهم النقاط التي ذكرت في التقرير والمتعلقة بموضوع اللقاء وتقديم وعرض للدليل الشهري لحرية الاعلام فى مصر الخاص بشهر ديسمبر 2016.
وتحدث الدكتور مدحت نافع عن ما أطلق عليه السياسة الإعلامية الترفيهية، وهي نشر الأخبار غير الدقيقة وغير الصحيح لتفادي إثارة الغضب العام.
وانتقل الدكتور مدحت لقضية  تأثير مالك القناة على المحتوى المقدم فيها. وعلق بأن فصل الملكية عن الإدارة من أهم المبادئ التي يجب إتباعها.
وأضاف أن تلك السياسة قد تُطبق على المنتج الترفيهي، لكن بالتأكيد لا يمكن تطبيقها على المنتج المعلوماتي. وعلق الدكتور مدحت نافع عن الاحتكار الإعلامي في مصر، وأن من المفترض أن يمنعه "جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية".
وتحدث عادل صبري عن تاريخ مهنة الصحافة، وظروف صدور مواثيق الشرف، وتغير أهميتها مع مرور الوقت ، معقباً على القواعد المهنية والسياسات التحريرية غير موجودة في أغلب الصحف الورقية والرقمية المصرية.

مضيفاً أن عدم التزام المؤسسات بالمهنية مقصود وأن الدولة تدعمه بترك الباب مفتوحاً للبعض وغلقه على البعض الآخر. وأخيراً، ذكر عادل صبري أن التعامل مع مؤسسات دولية هي طريقة تمويل قانونية قد تخفف من قبضة الدولة على الإعلام والصحف.