الأربعاء، 25 يناير 2017

البنوك المصرية تصدر 3 أنواع من الكروت

القاهرة - أ.ق.ت - كتب/ محمد ناقد : تصدر البنوك العاملة فى السوق المحلية المصرية، 3 أنواع رئيسية من البطاقات البلاستيكية – كروت الدفع - وتشمل "بطاقات الخصم" و"البطاقات المدفوعة مقدمًا" و"بطاقات الائتمان"...
وهى تستهدف بالأساس تقليل التعاملات النقدية فى الاقتصاد نظرًا لمخاطر حمل النقدية – الكاش – من الفقد أو السرقة، وهو أحد أهداف المجلس القومى للمدفوعات الذى سيتم إعلان تفاصيله خلال الفترة المقبلة.

وتصدر بطاقات الدفع مؤسسات مثل "فيزا" و"ماستر كارد"، وغيرها، بالتعاون مع البنوك، التى تختلف فيما بينها فى طريقة الخصم من الحسابات البنكية بأنواعها، أو إيداع المبالغ فى الحساب المدفوع مقدمًا أو الحد الائتمانى الدائن.

النوع الأول والأكثر انتشارًا، هو بطاقات الخصم، وهى الكروت التى تستخدم فى عمليات الشراء للسلع والخدمات من خلال نقاط البيع، وأيضًا فى عمليات السحب النقدى، عن طريق "الخصم من النقود" من حسابات العملاء بأنواعها، توفير أو جارى.

وتصدرمعظم البنوك بطاقات الخصم المباشر "فيزا – ماستركارد"، حيث يمكن استخدام حسابك حول العالم فى السحب النقدى والمشتريات والتسوق عبر الإنترنت من خلال تلك البطاقات للخصم المباشر "فيزا - ماستركارد"، وتستخدم البطاقة محليًا ودوليًا، والتعامل بالبطاقة فى السحب النقدى والمشتريات على مدار 24 ساعة يوميًا طوال أيام الأسبوع بما فيها العطلات الرسمية، وصلاحية البطاقة 5 سنوات، وإمكانية إصدار بطاقات إضافية.
وتشمل خصائص تلك البطاقات احتواء البطاقة على الشريحة الذكية ويعد إجراء وقائيا لضمان الاستخدام الآمن للبطاقة فى ملايين المتاجر وآلات الصراف الآلى داخل مصر وخارجها، واستخدام البطاقة فى التسوق عبر الإنترنت من خلال المواقع المؤمنة بخدمتى Mastercard Secure Code - Verified by Visa، واستخدام البطاقة فى سداد الأرصدة المدينة لبطاقات ائتمان البنك الأهلى المصرى من خلال ماكينات الـ ATM's الخاصة بالبنك، وسداد قيمة فواتير التليفون الأرضى والتليفون المحمول والخدمات الأخرى التى تقدمها شركة فورى من خلال آلات الـ ATM's الخاصة بالبنك، ومتابعة عمليات السحب النقدى والمشتريات التى تتم بالبطاقة عبر تليفونك المحمول من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة.

وتشمل أيضًا الإعفاء من رسوم السحب النقدى ورسوم الاستعلام عن أرصدة الحسابات عند التعامل بالبطاقة من خلال ماكينات الـ ATM's الخاصة بالبنك الأهلى المصرى، وعدم احتساب أى رسوم أو مصاريف عند استخدام البطاقة فى الحصول على المشتريات والخدمات، والحصول على بطاقة بدل فاقد حال تعرض البطاقة للفقد أو السرقة، وتوفر البطاقة لحامليها خدمة عملاء Call Centre على مدار 24 ساعة يوميًا للرد على جميع استفساراتهم وأيضا إيقاف التعامل بالبطاقة حال تعرضها للفقد أو السرقة، والحصول على كشف حساب مختصر مجانًا من ماكينات الـ ATM's الخاصة بالبنك.