الجمعة، 6 مارس 2020

محمية رأس محمد ( شرم الشيخ) .. واحدة من أجمل وأروع بقاع العالم


بقلم / مجدى صادق **

" محمية رأس محمد ".. واحدة من أجمل وأروع بقاع العالم، من أجمل مناطق الغطس في مصر، إذ تقع عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة في الجزء الجنوبي من سيناء على بعد نحو 12 كيلو متراً من شرم الشيخ ، تبلغ مساحة المحمية حوالي 480 كم2، حيث تم تحويلها إلى محمية طبيعية عام 1982 ...


وتتميز المحمية بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط بها الشعاب المرجانية من كافه جوانبها البحرية كما تشكل تكوينا فريدا حيث أن هذا التكوين له الأثر الكبير في تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة .

كما توجد قناة المانجروف التى تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالى 250 م. حيث يتواجد اشجار المانجروف في أربعة أماكن فقط حول العالم، من ضمنها محمية رأس محمد، لهذا النبات طبيعة خاصة حيث يقوم بامتصاص الأملاح الموجودة في المياه وإخراجها مرة أخرى على السطح الخارجي لأوراقه . 

وهناك أكثر من رأي عن سبب تسميتها بهذا الأسم، فالبعض يقول أنها سميت كذلك لأنها تبدو على الخريطة كرأس مثلث قاعدته تتكون من سلاسل جبال جنوب سيناء، أما البعض الأخر يقول أنها تبدو بجزأيها الماء والبري كرأس رجل له لحية ضخمة لذلك أطلق عليها محمية رأس محمد.

** مجدي صادق هو الخبير السياحي وعضو غرفة شركات السياحة