السبت، 19 يناير 2019

بعد سنوات من مطالبات المرشدين لإستحداث تخصص المرشد البيئي

وزيرتا السياحة والبيئة يكرمان أول دفعة من المرشدين السياحيين الذين اجتازوا دورة المرشد البيئى
القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : بعد سنوات من مطالبات المرشدين السياحيين لاستحداث تخصص المرشد البيئي، قامت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اليوم بتكريم أول دفعة من المرشدين السياحيين الذين اجتازوا بنجاح دورة المرشد البيئى ...
التي تم إطلاقها مؤخرا وتم من خلالها تدريب عدد 35 مرشد بيئي في مدينة شرم الشيح بالتعاون مع وزارة البيئة كدفعة أولى ليصبحوا بهذا نموذجا لتقديم الارشاد البيئى المنضبط داخل المحميات الطبيعية.

 

وحضر التكريم السيد مجدى شلبى رئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة، والدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة لشئون التدريب، والسيد عماد عبدالرازق مدير عام الإدارة العامة للمرشدين السياحيين بوزارة السياحة.

وقامت الدكتورة رانيا المشاط والدكتورة ياسمين فؤاد بتسليمهم الشهادات التدريبية ، وقدموا لهم التهنئة على نجاحهم فى هذه الدورة.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية هذه الخطوة التى جاءت نتاج ثمرة تعاون بين وزارتى السياحة والبيئة لتخريج هذه المجموعة المتميزة من المرشدين، وتأتى فى إطار حرص وزارة السياحة على تطبيق كافة سبل الحفاظ على البيئة ورفع تنافسية قطاع السياحة المصرى تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة والتى تعتبر جزء من برنامج الاصلاح الهيكلى لتطوير القطاع.

ووجهت الدكتورة رانيا المشاط الشكر لكافة القائمين على هذا العمل وخاصة قطاع الشركات السياحية بالوزارة لما بذلوه من مجهودات لإنجاح هذه الدورة.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أنه تم الاتفاق على استكمال وتطوير منظومة تخريج المرشد البيئي خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع وزارة البيئة ، والتوسع في تلك المنظومة لتخريج دفعات أخرى مؤهلة وأكثر تخصصا في مجالات السياحة البيئية وخلق جيل من المرشدين السياحيين القادرين على التعامل مع الموارد الطبيعية والحفاظ على استدامتها والدفع بالسياحة البيئية.

وأوضحت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب أنه لأول مرة يتم تنظيم هذه الدورة التدريبية تحقيقا لرغبة وطلب العديد من المرشدين السياحيين بأن يكون هناك مرشد سياحى متخصص في هذا المجال، لافتة إلى للوزارتين بذلت مجهودا كبيرا فى الإشراف على الدورة وتحضير المادة العلمية اللازمة لهذه الدورة.

جدير بالذكر أن هذه الدورة تضمنت بجانب المحاضرات النظرية ، عدد من الزيارات الميدانية من بينها زيارات لمحمية رأس محمد وخليق نبق ومواطن هجرة الطيور.