الخميس، 22 فبراير 2018

مارس .. إنطلاق الدورة السابعة لمهرجان السينما الإفريقية بالأقصر


أحمد صابر: السيسي يرعى مهرجان السينما الأفريقية ويُدرك أن التراث الفني والحضاري من أهم أدوات القوة الناعمة لمصر
القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يستقبل معبد الكرنك،بمدينة الأقصر، مهرجان الآقصر للسينما الإفريقية ...
فى دورته السابعة المزمع عقده من الفترة ١٦ مارس وحتي ٢٢ من نفس الشهر ، حيث من المقرر أن يشارك في المهرجان ١١٠ أفلام من مختلف أنحاء القارة، كما ستشهد الدورة اهتماما خاصا بالأفلام التسجيلية.
ويكرم مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية النجمة السينمائية غادة عادل والفنان جميل راتب والمخرج السنغالي الكبير موسى توريه في حفل افتتاحه يوم ١٦ مارس بمعبد حتشبسوت بمحافظة الأقصر ،كما سيحتفل المهرجان بذكرى مرور ١٠ سنوات على وفاة المخرج يوسف شاهين وعرض فيلمه "عودة الابن الضال" وكذلك الاحتفال بمئوية الزعيم جمال عبد الناصر، والزعيم الجنوب الأفريقى نيلسون مانديلا، واللذان ولدا فى عام ١٩١٨، لدورهما العظيم فى الكفاح للحرية والتحرر بالقارة السمراء، وسيتم عرض العديد من الأفلام عن حياة الزعيمين الكبيرين.
وصرح "أحمد صابر " رئيس مجلس إدارة شركة إنوفيشن جروب احد الراعاه الإعلاميين والتنظيمين لمهرجان الاقصر للسينما الأفريقية فى دورته السابعة أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للحدث يؤكد مدي إهتمامه بالفن الراقي ودوره في تقدم المجتمعات والتأثير فيه بشكل إيجابي،وحرصه علي توفير الإمكانيات المساعدة لتطويره،مؤكداً،أن اللفتة الإنسانية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الفنانة الراحلة فاتن حمامة،في إحدي مؤتمراته،عندما حرص على توجيه الشكر لها،أكبر دليل علي إحترامه وتشجيعه للفن الراقي والفنانيين المبدعين.
وأوضح صابر أن المهرجان يعد أحد أهم المهرجانات الفنية التي تنظمها مصر،حيث يعتبر فرصة كبيرة للتقارب بين مصر والشعوب الإفريقية والإلتحام بها من خلال الفن،مؤكداً،أن الفن هو أهم أدوات القوة الناعمة التي تستطيع مصر إستغلالها بالشكل الأمثل لإمتلاكنا تراث فني عريق قادر علي التأثير في الشعوب الأفريقية.
كما صرح السيناريست "سيد فؤاد" رئيس مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية إن الدورة سيشارك بها ١١٠ أفلام معظمها لم يعرض فى مصر، فالدورة جديدة بالكامل،حيث تم اختيار ١١٠ فيلم من اصل ٥٠٠ في جميع أقسام المهرجان المختلفة اختارتها لجنة المشاهدة المكونة من اسماء كبيرة من ضمنهت خالد الحجر، وسعد هنداوي".
بينما أفادت "عزة الحسيني" مدير المهرجان،إلي أن مهرجان الأقصرللسينما الإفريقية في دورته السابعة التى ستنطلق يوم الجمعة ١٦ مارس ٢٠١٨ بمعبد حتشبسوت وسيكون حفل الختام بمعبد الأقصر يوم ٢٢ من نفس الشهر،بمشاركة ٤٥ دولة أفريقية، سيحظى بحضور كبير للنقاد والفنانين، وبتغطية اعلامية واسعة من مختلف دول العالم،مضيفة،إن من الموقع ترويج المهرجان للسياحة في جميع قارات العالم إضافة إلى أنه سيزيد من تطوير العلاقات مع القارة الإفريقية.
واختارت إدارة المهرجان الناقدة علا الشافعى لعضوية لجنة تحكيم المسابقة القومية لأفلام الطلبة والفنانة السورية كندة علوش والفنانة السورية كندة علوش.
واكدت " الحسيني" انه سيتم عرض فيلم "سيلاس" من دولة كينيا – سيراليون، للمخرجة هوا عثمان وهو عرض أفريقى أول، حيث لم يعرض الفيلم إلا مرة واحدة في مهرجان تورنتو.