الثلاثاء، 20 فبراير 2018

وزيرة السياحة تشارك فى ندوة جمعية الكتاب السياحيين

القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة في الندوة التي نظمتها جمعية الكتاب السياحين تحت عنوان "من أجل عودة قوية للسياحة المصرية" وذلك بمشاركة الدكتور خالد العناني وزير الآثار والنائبة سحر طلعت رئيسة لجنة السياحة والطيران المدني ...

بمجلس النواب والنائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالمجلس، وبحضور عدد من قيادات وزارتى السياحة والآثار وممثلي القطاع  السياحي الخاص.

وأعربت وزيرة السياحة فى كلمتها عن سعادتها بهذا اللقاء، مشيرة إلى أن صناعة السياحة ليست مسئولية وزارة السياحة فقط إنما هى صناعة هامة وحيوية تمس كافة قطاعات الدولة من فن وثقافة وإعلام وآثار.

كما أوضحت الوزيرة أن المسئولية مشتركة للنجاح في استعادة مصر لمركزها الريادى على خريطة السياحة العالمية، مشيدة بالتعاون الذى شهدته منذ توليها حقيبة السياحة بين كافة الجهات المعنية وذات الصلة بالسياحة من مجلس النواب وشركاء المهنة من القطاع السياحي الخاص.

كما أشارت إلي أن وزارة السياحة تضع على رأس أولوياتها الفترة الحالية ملف اجراء انتخابات الغرف السياحية بما يكفل إتمامها دون حدوث أى طعون قضائية وبما يضمن مستقبلا وجود ممثلين للاتحاد والغرف لعرض كافة الآراء والمقترحات واخذها بعين الاعتبار فى اتخاذ القرارات.

وأوضحت الوزيرة أن تراجع تنافسية مصر سياحيا يعزو إلى قلة العمالة المدربة بما يؤثر على جودة المنتج السياحى المصرى، لافتة إلى أنه يتم حاليا التعاون مع اتحاد الغرف السياحية لإعادة احياء البرامج التدريبية التى كان ينظمها الاتحاد للعاملين بالقطاع السياحي.

وخلال الندوة قام مجموعة من المستثمرين باستعراض أهم المشاكل التى تواجه القطاع السياحى والتى يأتى على رأسها ملف حرق الأسعار، وضرورة اجراء انتخابات الغرف السياحية، والمكاتب السياحية والتسويق السياحى.

وفى سؤال حول المشاركة فى بورصة برلين أكدت الوزيرة أنه سيتم المشاركة في البورصة هذا العام بمحتوي ومضمون مختلف عن الأعوام السابقة، مؤكدة على أهمية استعادة  المصداقية مع شركاء المهنة بالخارج للوصول لنتائج أكثر ايجابية.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار علي أن السياحة والآثار وجهان لعملة واحدة، مشيدا بهذه الدعوة التي جمعت ممثلي القطاع السياحي الحكومي والخاص ومجلس النواب للاستماع للمقترحات للنهوض بقطاع السياحة.

وأكد وزير الاثار على أهمية إقامة معارض الاثار بالخارج، مشيرا إلى أن هناك 3 معارض للآثار المصرية سيتم اقامتهم بالخارج خلال شهر مارس فى كندا وأمريكا.

كما تحدث العنانى عن عرض 166 قطعة من الآثار المصرية فى مختلف دول العالم والتى سوف تؤدى إلى جلب دخل اقتصادى كبير، إضافة إلى دعم السياحة، متطرقا إلى عملية تأمين هذه القطع الأثرية على أعلى مستوى للحفاظ عليها.

وتطرق وزير الآثار إلى التيسرات والتسهيلات التى تقدمها وزارة الآثار لتصوير الأفلام بالمناطق الآثرية فعلى سبيل المثال يتم احتساب التصوير باليوم بدلا من حساب بالساعة وذلك لتشجيع صانعى الأفلام  على التصوير فى مصر، كما أشار إلى استحداث نظام ال pass الذى لاقى إقبالا كبيراً من جانب شركات السياحة.
وبالنسبة لمشروع تطوير منطقة الأهرامات أوضح الوزير أنه من المقرر أن يتم الانتهاء منه منتصف العام الحالى بحيث أن يكون الدخول للأهرامات من مدخل الفيوم.

كما عزز وزير الآثار مطالبة وزيرة السياحة خلال اجتماع مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارات السياحة والآثار والداخلية والتنمية المحلية والمحافظات المعنية تختص بملف مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر.

وأشار أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة إلى أهمية دور الإعلام فى التنشيط السياحى، مؤكدا على ضرورة الاستعانة بطرق وأساليب غير تقليدية ومبتكرة فى التعامل مع الاعلام الغربى.
كما تطرق هيكل إلى أهمية الترويج السياحى لمصر من خلال وسائل الاعلام الإلكترونية، والاستعانة بمشاهير العالم ، بالإضافة إلى أهمية تسهيل اجراءات التصوير فى الأماكن السياحية والاثرية المختلفة.

ومن جانبها أكدت النائبة سحر طلعت مصطفى على أهمية الوعى السياحى ونشر ثقاقة التعامل مع السائحين وتعليم الأطفال منذ الصغر أهمية السياحة وضرورة الحفاظ على الآثار المصرية.
وأكد جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين أن السياحة هي قاطرة الاقتصاد القومي المصري، مشيرا إلى ضرورة إعلاء وتأسيس روح التعاون لتحقيق الآمال المعقودة علي نشاطى السياحة والآثار، ومعربا عن آمله في أن تسفر هذه الندوة عن نتائج إيجابية.
كما أشاد بنجاح وزيرة السياحة في لم شمل أسرة السياحة التي شهدت خلافات خلال الفترة الأخيرة وهو ما يضمن تضافر جميع الجهود من أجل دفع الحركة السياحية، مؤكدا علي أن هذا النجاح يعد انجازا كبيرا وقياسيا فى هذه المدة القصيرة منذ تولى الوزيرة هذا المنصب.

وأشار إلي أن التوأمة بين السياحة والآثار بشقيها التشريعي والتنفيذي تعد ركيزة مهمة لما يمكن تحقيقه للاقتصاد القومي.