الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

"سلامة" و" فرانجوس" يتفقا علي التعاون بين نقابتي الصحافيين المصرية و القبرصية .. فرانجوس: الدولة تدعم الصحف بالأموال و الإعلانات المنتظمة

قبرص - أ.ق.ت : إلتقي الأستاذ عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين و رئيس مجلس ادارة الاهرام مع نقيب صحفيين قبرص يورغوس فرانجوس و ذلك في مقر نقابة الصحفيين القبارصة وسط نيقوسيا...
حيث تم الاتفاق المبدأ علي التعاون الفعال بين النقابتين خلال الفترة المقبلة و الاستفادة من الخبرات المتبادلة من خلال التوقيع علي بروتوكول تعاون بين النقابتين ،كما تم خلال اللقاء الحديث عن العلاقات القوية و المتينة بين مصر و قبرص و التكتل الثلاثي مع اليونان و الذي وضع اساسة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقاهرة في أكتوبر من عام 2014 .
و شرح نقيب الصحفيين لنظيرة القبرصي خلال اللقاء و الذي شارك فيه الاستاذ كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، شرح كيان و أنشطة نقابة الصحفيين بمصر و أنشطتها المختلفة و التدريبات التي تشرف عليها، و أيضا تحدث عن تاريخ النقابة العريق و تضم أكبر عدد للصحافيين في دول منطقة الشرق الأوسط، حيث تضم ما يقرب من 10 آلاف صحفي و هم فقط من العاملين في الصحف المطبوعة و الإلكترونية.
و أعرب نقيب الصحفيين و رئيس مجلس إدارة الأهرام أن المرحله الحالية تتطلب تعاون كبير بين النقابتين المصرية و القبرصية بما يتناسب مع حجم العلاقة بين الدولتين، معربا عن أمله في أن تكون هناك فرص في التدريب و تبادل الزيارات بين النقابتين، و ان تكون النقابة القبرصية بوابة لنقابة الصحفيين المصرية الي الاتحاد الاوروبي، و اقامة مشروعات مشتركة في هذا الاطار .
و حول التعاون بين النقابتين، قال الاستاذ عبدالمحسن سلامه أن هناك اشياء كثيرة و قوية و أهداف مشتركة من خلالها يبدأ التعاون، موضحا انه يتطلع الي تعاون بناء و إيجابي، و سوف يساعد في ذلك الأمر الاستاذ كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافه باعتبارة رئيس اكبر تكتل مالك و مشرف علي الصحف المصرية.
و أعرب نقيب الصحفيين عن أمله في أن يتم في مصر تبني قوانين جديدة تتيح المساعدات المالية المباشرة من الدولة إلي المؤسسات الصحفية علي غرار ما يحدث في قبرص و اليونان.
و قدم سلامه الدعوه لنقيب الصحفيين القبارصة لزيارة القاهرة و توقيع بروتوكول تعاون بين النقابة المصرية و القبرصية في الوقت المناسب، و اسند التنسيق و إعداد مواد البروتوكول مع الجانب القبرصي إلي عبدالستار بركات مراسل الأهرام في اليونان، مشيرا إلي التجربة النقابية الكبيرة لمصر في هذا المجال، و أن خلال الربع الاول من العام المقبل سوف يتم افتتاح اكبر معهد تدريب للصحفيين في الشرق الاوسط، و سيكون داخل مقر النقابه، و يدار من المنح و المساعدات المقدمة للنقابة.
من جانبه أعرب يورغوس فرانجوس نقيب الصحفيين القبارصة عن إعتقاده بان هناك مجال كبير للتعاون المشترك بين النقابتين، لوجود دوافع كثيرة و استفادة ستعود بالنفع علي الجانبين، موضحا أن نقاية الصحفيين القبارصة هي الهيئة الوحيده التي تضم الصحفيين في قبرص و ليس لديها اي انتماءات سياسية أو حزبية و تضم كل الصحفيين سواء العاملين في الاذاعه أو التلفزيون أو الصحف أو الانترنت و تضم نحو 800 عضو.
و أوضح فرانجوس أنه تم اقرار تقديم مساعدات مالية مباشرة من الدولة القبرصية إلي المؤسسات الصحفية من خلال تشريع اقره البرلمان القبرصي، و ذلك وفقا لكمية التوزيع و عدد الصحفيين العاملين في كل صحيفه، و أيضا أن تكون هناك إعلانات من الوزارات و الهيئات الحكومية المختلفة بصفة منتظمة في الصحف، مشيرا إلي أن الدعم الحكومي يأتي بالرغم من أن جميع الصحف القبرصية هي صحف خاصة و ليست تابعه للدولة، و يوجد فيها المؤيد و المعارض للحكومة.
و خلال اللقاء اشاد فرانجوس بالعلاقات المصرية القبرصية و وصف زيارة الرئيس السيسي الرسمية إلي نيقوسيا بالتاريخية و أنها ستكتب بحروف من ذهب، مشيرا إلي أنه بالرغم من أن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر و زعيم قبرص مكاريوس كانا اصدقاء فلم تكون هناك اي زيارة رسمية لرئيس مصري إلي قبرص منذ استقلاقها و تأسيسها عام 1960 سوي الزيارة الحالية للرئيس عبدالفتاح السيسي.