الأربعاء، 14 أكتوبر 2015

اتفاقيات اقتصادية بين السعودية وفرنسا بـ 10مليارات يورو

ناريمان يني : أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أثناء زيارته للرياض عن توقيع سلسلة من الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم  الاقتصاديه مع المملكة العربية السعودية بقيمة عشرة مليارات يورو وقعت فرنسا والسعودية عدة عقود اقتصادية تبلغ قيمتها عشرة مليارات يورو ، وتتعدد ميادين هذه العقود بين الطاقة والصحة والصناعات الغذائية والبحرية والتسليح والأقمار الاصطناعية والبنية  التحتية ... 
وقال فالس أمام منتدى فرص الأعمال السعودي- الفرنسي "تعالوا استثمروا في فرنسا، الوقت مناسب أكثر من أي وقت مضى". وذكّر فالس بأن فرنسا هي المستثمر الثالث في السعودية، فيما تقدم فرنسا للشركات السعودية إمكانيات كبيرة للاستثمار
وينص اتفاق تم توقيعه في الرياض على إنشاء صندوق سعودي للاستثمار في الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة، لاسيما الشركات العاملة في مجال المعلوماتية والطاقة المتجددة، وهو صندوق بقيمة ملياري دولار.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السيادي السعودي والمختبر الفرنسي "أل أف بي" للتقنية الحيوية، من أجل إنشاء معمل في المملكة بقيمة 900 مليون يورو، وأن الصندوق السعودي للاستثمارات العامة يتفاوض مع شركة التأمين الفرنسية للتجارة الخارجية (كوفاس) للمساهمة بثلاثة مليارات دولار بغية تمويل عمليات تصدير .
وفي مجالات الزراعة والصناعة الغذائية، تم رفع الحظر الذي كان مفروضا على استيراد اللحوم الفرنسية. وستتمكن 37 شركة فرنسية من تصدير اللحوم مجددا إلى المملكة بحسب المصادر المقربة من رئيس الوزراء.
وأشارت وسائل إعلام فرنسية  إلى أن السعودية التزمت شهر مايو الماضي بالتوقيع خلال السنوات المقبلة على ما يعادل 50 مليار يورو من العقود والاتفاقيات مع فرنسا، وأن 10,8 مليار يورو تم إعلانها خلال يونيو الماضي، في أعقاب زيارة وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان لباريس.
وبحسب فرنس برس والسى إن إن  فإن العقود الجديدة ستتوجه إلى الاستثمار في المقاولات الصغيرة والمتوسطة الفرنسية، فضلُا عن خلق معمل خاص ببلازما الدم بقيمة 900 مليون يورو، بالاضافه الي تطوير التعاون في مجال الطاقات المتجددة، وفتح مفاوضات حصرية في مجالات الأقمار الاصطناعية والمراقبة والإتصالات .