الثلاثاء، 28 أبريل 2015

هل "فيس بوك و تويتر" .. أفضل شبكات إجتماعية للترويج للوجبات الشعبية فى مصر ؟

" أبو طارق" نجح فى تحويل الكشرى من أكلة شعبية مصرية الى وجبة عالمية من خلال "الفيس بوك"

سيلفي أبو طارق حاز علي ٢ مليون زائر وصورة الجرجاوي حصلت علي ١٥٠٠ مشاركة و١٢٠٠ إعجاب

يعتمد العديد من المصريين فى حياتهم اليومية على شبكات التواصل الاجتماعى "فيس بوك و تويتر" بشكل كبير فى مختلف نواحى الحياة ، فمثلما كانت مواقع التواصل الإجتماعى سبباً فى نجاح ثورة 25 يناير، والوسيلة الرئيسية للدعوة للثورة ، يسعى البعض حالياً إلى استخدامها و الإستفادة منها فى نواحى تجارية وأنشطة خدمية .. 
فقد يلجأ اليها ربات البيوت كمنفذا لتسويق الوجبات الجاهزة أو الإكسسوارات أو المفارش وغيرها من المنتجات التي يقمن بإعدادها للعزائم وحفلات أعياد الميلاد بمنتهى اليسر والسهولة دون الحاجة للشراء من محل تجاري .
ويلجأ اليها  البعض كوسيلة هامة لإجراء العديد من المسابقات الترفيهية للترويج للأكلات الشعبية فى مصر ، حيث كان من أفضل الوسائل للترويج لمشاركة مصر فى موسوعة جينيس بأكبر طبق كشري فى العالم ومان صاحب الطبق هو مطعم كشري "أبو طارق" بتحويل الكشري من أكلة مصرية شعبية إلى طبق عالمي بإدراجه على قوائم موسوعة جينيس مما يساعد على ترويج نوع جديد من السياحة معروف على مستوى العالم و هو "سياحة المأكولات" لتنشيط السياحة فى مصر بشكل مختلف ، فالكثير من الدول السياحية باتت تولي أهمية كبري بهذا الإتجاه من أجل جذب السائحين إليها, حيث أكدت إحدى الإحصائيات إن100% من سائحي العالم ينفقون أموالا علي الطعام خلال رحلاتهم .

ويسعى "أبو طارق"  للترويج لهذة الأكلة الشعبية من خلال إقامته مسابقة شهرية على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" "كلنا بنحب كشرى أبو طارق" والتى قام بالإشتراك فيها مئات المتسابقين وقد تم تصفيتهم لأفضل 10 مشاركين ، حازت المسابقة على نسبة إنتشار واسعة و التى وصلت إلى 2 مليون مستخدم ما بين داخل الصفحة وخارجها .

و كانت المسابقة عبارة عن قيام العملاء بإلتقاط صور "سيلفى " لانفسهم داخل المحل مع أطباق الكشرى و سرد ذكرياتهم المختلفة مع هذة الوجبة ، وقد تم تحديد أسبوع لتجميع أكبر عدد من الصور للتصويت عليها و اختيار الأفضل منها للحصول على الجائزة، حيث تم اختيار صورة محمد الجرجاوى للفوز بجائزة المسابقة و هى جهاز "تابلت" وذلك وفقا لحصولها على أكبر عدد من المشاركة و الإعجاب و التى وصلت إلى 1500 مشاركة و 1200 إعجاب ومئات التعليقات من المشاركين على الصفحة مما عمل على الترويج للكشرى كوجبة شعبية بطريقة ترفيهية .

و قد أشارت آخر إحصائيات منشورة على موقع Social bakers وهو أحد المواقع المتخصصة بتحليل مواقع التواصل الإجتماعي بشكل رقمي إلى أن أعداد مستخدمي فيس بوك في مصر قد وصلت خلال شهر أغسطس الماضي 2014 إلى ما يقرب من 20 مليونًا، وهي بذلك ازدادت بنسبة كبيرة عن العام الماضي و هو ما أكده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أيضًا فى تقرير له حيث وصل عدد مستخدمى الإنترنت إلى 16.2 مليون في أوائل عام 2013؛ أي أنه بنهاية عام 2014 ازداد عدد المستخدمين نحو 3.8 ملايين مشترك. بل ومن المتوقع أن تزداد تلك الأعداد خلال الفترات القادمة أيضًا بنسب تتراوح في حجمها حسب للتطورات التي سيشهدها المجتمع .