الاثنين، 29 ديسمبر 2014

وزير الاتصالات .. واستراتيجية تطوير صناعة الإليكترونيات في مصر

لقاء مع شركات تصميم وتصدير المنتجات الألكترونية
استعرض المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إنجازات الفترة الماضية والتى تمثلت فى دراسة إنشاء مكتب تمثيل وتسويق فى جمهورية الصين فى إطار خطة أعمال جمعية إتصال لعام 2015 حيث من المقرر أن يتولى هذا المكتب مسئولية فتح أسواق جديدة في جنوب شرق آسيا أمام منتجات شركات التصميم الإلكتروني ..
التى تمثل أحد أهم ركائز هذه الإستراتيجية. كما تطرق خلال الاجتماع كذلك الثاني للجنة أعمال تنفيذ إستراتيجية تطوير صناعة الإلكترونيات التى تم تشكيلها برئاسة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لمتابعة خطة تطوير صناعة الإليكترونيات في مصر، ما قام به معهد تكنولوجيا المعلومات فى مجال تأهيل شباب المهندسين فى مجال صناعة الإليكترونيات وخاصة التصميم الالكتروني. وموقف إنشاء مجمع الصناعات  التكنولوجية فى المعادى بالتعاون مع وزارة البحث العلمى لاستيعاب الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء مركز متطور يضم الإمكانيات والمعامل  اللازمة.
وذلك قبل تفقده عدد من شركات التصميم الالكتروني التى أنشأها عدد من شباب رواد الأعمال المصريين خلال السنوات العشر الماضية، قاموا بتطوير أعمال هذه الصناعة بشركاتهم خاصة وأنها صناعة تصديرية بالأساس.والتى يصل عدد العاملين بها  نحو (200) مهندس ومصمم، وتبلغ إيرادات نشاطها عام 2014حوالى (100) مليون جنيه، وتصدر كل إنتاجها إلى أسواق الولايات المتحدة والصين واليابان والهند وأوروبا الغربية.
الجدير بالذكر أن حجم صناعة الالكترونيات في مصر عام 2013-14 بلغ 14 مليار جنيه والمستهدف الوصول بها إلى 70 مليار بحلول العام المالي 2017-18 وذلك من خلال تنفيذ استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري حيث أن صناعة الالكترونيات محور رئيسي فيها. ويذكر أيضاً أن  الاستثمارات المطروحة لتنمية هذه الصناعة قد تصل إلى 3 مليار 285 مليون جنيه حتى عام 2020.