الاثنين، 15 مايو 2023

الدكتور أشرف العربي خلال بودكاست " الحل إيه؟ ": المجتمع لديه طاقة شبابية كبيرة وعلينا بالاستثمار في رأس المال البشري

القاهرة - أ.ق.ت : قال الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي ووزير التخطيط السابق، إنّ عدد المواطنين داخل قوة العمل يبلغ 30 مليون مواطن، مقابل 70 مليون مواطن خارج قوة العمل سواء من هم أقل من سن العمل أو لديهم قدرة على العمل لكنهم غير راغبين في ذلك ...

 

وأضاف خلال الحلقة الأولى من بودكاست " الحل إيه؟ "، الذي تقدمه الدكتورة رباب المهدي أستاذة العلوم السياسية والاقتصاد السياسي بالجامعة الأمريكية، وبثته قناة مشروع " حلول " للسياسات البديلة على " يوتيوب "، أنّ هذا الأمر يعني أن 30 مليون مواطن مسئولون عن إعالة 70 مليونا، موضحا أنّ هناك بطالة هيكلية داخل نسبة قوة العمل.

 

وأشار إلى أنّ معدل الإعالة كبير جدًا في مصر، مؤكدًا أيضا أن المجتمع لديه طاقة شبابية كبيرة يمكن أن تتحول من محنة إلى منحة شريطة الاستثمار في رأس المال البشري بشكل كبير وأن يحظى بأولوية في مجالات الصحة والتعليم والتدريب.

 

ولفت إلى أنّ هناك حاجة لتمويلات للتحول من مجتمع استهلاكي إلى منتج، مؤكدا أن هناك فجوة كبيرة بين الإدخار والاستثمار يتم العمل على سدها عبر جذب استثمارات أجنية مباشرة.

 

ولفت إلى أن كل الدول تتنافس على الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مؤكدا أن الأمر يستند إلى منظومة متكاملة يلزم معالجتها بشكل واضح تحقيق الهدف المنشود.

 

ونوه بأن مصر أجّلت معالجة هذه الأزمة على مدار عقود طويلة، ولم تعالج جوهر المشكلة بشكل هيكلي واكتفت بمعالجة الأزمة التي كان في ظاهرها أنها أزمة مالية نقدية، فتتم معالجتها من خلال تغيير سعر الصرف أو الاقتراض لكن دون معالجة السبب الهيكلي.

 

وأفاد بأن الحكومة الحالية تدرك خطورة الوضع الراهن، وبدأت في اتخاذ خطوات في المسار الصحيح، متابعا : " نأمل أن تستمر هذه الجهود .. إحنا دايمًا في مصر نفسنا قصير .. بنبدأ متحمسين وبخطوات إيجابية لكن مش بنكمل".