الاثنين، 27 يوليو 2020

كشف نفطى جديد فى مصر .. من خلال " إينى " و" بى بى " و " توتال "


 القاهرة – أ.ق.ت – فادى لبيب : أعلنت شركة إيني الإيطالية عن كشف جديد للغاز الطبيعي في مصر بالبحر المتوسط .. وقالت في بيان صحفي اليوم الأربعاء إنها نجحت في حفر أول بئر استكشافي في منطقة امتياز شمال الحماد بالمياه المصرية في دلتا النيل باسم " بشروش " .. وجاء الكشف الجديد بالتعاون مع شركة بي بي البريطانية وتوتال الفرنسية ...

ويقع الإكتشاف الجديد على عمق 22 مترًا من المياة، ويبعد 11 كم من الساحل و12 كم شمال غرب من حقل نوروس وحوالي 1 كم غربًا من حقل بلطيم الجنوبي الغربي .. وبحسب البيان فإنه تم اكتشاف عمود من الغاز بسمك 152 مترًا، وسيخضع هذا البئر للإنتاج.

وقالت الشركة إنها ستبدأ مع شركائها بي بي وتوتال الفرنسية وبالتعاون مع قطاع البترول المصري في فحص خيارات تطوير هذا الإكتشاف ، وبحسب الشركة فإنها ستواصل الإكتشاف في منطقة نوروس الكبرى، من خلال حفر بئر جديد هذا العام في امتيارز أبو ماضي الغربي ، حيث تمتلك إيني 37.5% من امتياز شمال الحماد حيث تعمل كمشغل للحقل، فيما تمتلك شركة بي بي البريطانية 37.5%، وتوتال نسبة 25% .. وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954، وكانت قد أعلنت في 2015 عن أكبر كشف للغاز الطبيعي في مصر من خلال حقل ظُهر.
المهندس طارق الملا 

من جانبه أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن نتائج الاختبارات التى أجريت على كشف بشروش للغاز الطبيعى فى منطقة امتياز شمال الحماد بدلتا النيل البحرية الذى تم الإعلان عنه أوائل الشهر الحالى أسفرت عن معدل إنتاج أولى حوالى 32 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى.

وستقوم شركة إينى الإيطالية المشغلة لمنطقة الامتياز وشريكاها بى بى البريطانية وتوتال الفرنسية بالتنسيق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بإعداد خطة تنميته للإسراع بوضعه على خريطة الإنتاج من خلال استغلال البنية التحتية والتسهيلات الإنتاجية المتاحة بالمنطقة.

وعلى جانب آخر ارتفع إجمالى إنتاج منطقة امتياز جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية التى تعمل فيها شركة إينى الإيطالية إلى 12 ألف برميل يوميا من الزيت الخام بعد عام واحد من بدء الإنتاج فى يوليو 2019، بعد النجاح فى حفر البئر الجديدة SWM-A-6X

ويعكس هذا النجاح استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية فى التوسع بأعمال البحث والاستكشاف فى مختلف مناطق مصر البرية والبحرية لتنمية وتعظيم الثروات البترولية والغازية بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية باستخدام احدث التكنولوجيات لتحقيق اكتشافات جديدة تفتح آفاقاً أوسع أمام العمل فى مختلف المناطق التى لازالت تزخر باحتمالات بترولية واعدة ، فالإختبارات الأولية للبئر أظهرت حجم إنتاج يصل لنحو 31 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا.

كما أظهرت التقديرات الأولية الخاصة بالبئر الإستكشافية بشروش في امتياز "شمال الحماد" بـ "دلتا النيل" ، أن حجم الاحتياطيات المؤكدة في الحقل تقدر بنحو 250 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

كانت شركة إيني الإيطالية، أعلنت خلال الشهر الماضي، أنها نجحت بالتعاون مع شركة بي بي البريطانية، في حفر أول بئر استكشافية في رخصة شمال الحماد، في المياه المصرية في دلتا النيل، حيث يقع الاكتشاف الجديد على عمق 22 مترًا من المياه، على بعد 11 كيلومترا من الساحل و12 كيلومترا شمال غرب من حقل نوروس وحوالي كيلومتر غربًا من حقل بلطيم الجنوبي الغربي، حيث تم اكتشاف البئر عمود غاز بسمك 152 مترًا داخل الأحجار الرملية في العصر الميسيني لتكوين أبو ماضي مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة، حيث سيتم اختبار البئر للإنتاج.