الاثنين، 1 أغسطس 2016

إرتباك بشركات السياحة بعد إلزام إستخراج صحيفة جنائية مميكنة للحجاج

القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : تسود حالة من الإرتباك شركات السياحة بعد القرار المفاجئ من وزارة الداخلية بإلزام الحجاج بإستخراج صحيفة حالة جنائية مميكنة حتي يتمكن الحاج من الحصول على تأشيرة الحج .. تأتي حالة الإرتباك لعدة أسباب أولها صدور القرار بشكل مفاجئ وفي توقيت حرج ...
حيث تستعد شركات السياحة لبدء إنطلاق الرحلات.
 وقد أتمت الشركات كافة الأوراق والإجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرات الحجاج طبقا لما هو مقرر منذ بداية الموسم في ضوابط الدولة ووزارة السياحة، وبالفعل قامت الشركات بتسليم جوازات وأوراق حجاجها اإلي وزارة السياحة تمهيداً لإصدارالتأشيرات بالإضافة إلى ضيق الوقت الشديد لتطبيق هذا القرار حيث من المقرر أن تسافر شركات السياحة ولجان الوزارة المختصة لمعاينة وإعتماد سكن الحجاج بالأراضي المقدسة ،  بالإضافة إلى المشكلة الكبيرة التي تواجه الشركات في الحصول على الريالات لدفع إلتزاماتها  للجهات السعودية المختلفة ..
 ويزداد الأمر صعوبة حيث أن قرار الداخلية تضمن ضرورة تسليم صحيفة الحالة الجنائية بحد أقصي الأربعاء المقبل وهو ما يمثل إستحالة عملية في تنفيذه .. فأعداد الحج السياحي هي الأكبر بالحج المصري  وعملائها منتشرون في القري والنجوع والمدن بمختلف المحافظات وفي مناطق لا توجد بها جهات لإصدار الصحيفة المميكنة .. بالإضافة الي ان عدد كبير من الحجاج من المسنين وبعض المرضي ممن يصعب عليهم الإنتقال من مكان لأخر.

ومع إقرار غرفة شركات السياحة بأهمية هذا الإجراء طالما رأت الجهات المختصة ذلك إلا أنها تناشد وزارتي الداخلية والسياحة إعادة النظر في القرار وتأجيل تطبيقه إلى الموسم المقبل ليكون معلوما مسبقا خاصة وأن الجهات السعودية تحصل على بصمة جميع الحجاج القادمين إلى المملكة  أو الحصول علي بصمة المغادرين المصريين من الحجاج في المطارات والمنافذ.