السبت، 13 يوليو 2024

مشروع مزرعة الرياح الجديدة برأس غارب .. الأكبر بالشرق الأوسط وأفريقيا


أخر تحديث / فى 13 يونيو 2024

رأس غارب - خاص عن مصر - أ.ق.ت - فادى لبيب : يتم تنفيذ مشروع مزرعة رياح جديدة في منطقة رأس غارب بمصر بتحالف شركات “أوراسكوم للإنشاءات، وإنجي، ويوروس القابضة للطاقة، وتويوتا تسوشو”، ومن المتوقع أن تصل قدرتها إلى 505 ميجاوات ...

 

ويعكف التحالف على تنفيذ أكبر مزارع الرياح بالشرق الأوسط وأفريقيا بمدينة رأس غارب، بتكلفة تصل لـ 700 مليون دولار، ومن المخطط الإنتهاء من إنشاء المزرعة وتشغيلها بحلول نهاية العام المقبل.

 

بعد ذلك، سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بقدرة 150 ميجاوات.

 

تم التقدم في الأعمال الإنشائية لمشروع " رأس غارب "، حيث تم تجميع وتركيب 47 توربينة رياح من إجمالي 84 توربينة.


نسب توزع ملكية تحالف الشركات :

+ شركة إنجي (ENGIE) بنسبة 35% .

+ أوراسكوم للإنشاءات بنسبة 25%.

 + تويوتا تسوشو كوربوريشن ( Toyota Tsusho Corporation)  بنسبة 20%.

 + يوروس إنيرجي هولدنجز (Eurus Energy Holdings)، بنسبة 20%.

 

 يبلغ ارتفاع التوربينة الواحدة 97.5 متر بقطر دوران يبلغ 165 متر، وأقصى ارتفاع للريشة 180 متر. تصل قدرة توليد الطاقة لكل توربينة إلى 6 ميجاوات.

 

المزرعة الجديدة بطاقة تفوق 500 ميجاوات وباستثمارات 680 مليون دولار تعد ثاني مزرعة ينفذها التحالف بعد مزرعة خليج السويس والتي انتهى التحالف من تنفيذها في 2019.

 

كان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى قد شهد - فى ابريل من العام - توقيع اتفاقية الإغلاق المالي للمشروع بين تحالف "البحر الأحمر لطاقة الرياح" والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية .


الخبر الرئيسى :

مزرعة رياح بخليج السويس بقدرة 500 ميجاوات .. باستثمارات 680 مليون دولار

فى ٥ أبريل ٢٠٢٣

خليج السويس - أ.ق.ت - فادى لبيب : وقَّع مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، اتفاقية الإغلاق المالي لمشروع إنشاء مزرعة رياح في منطقة خليج السويس بقدرة 500 ميجاوات، وباستثمارات 680 مليون دولار، بين تحالف "البحر الأحمر لطاقة الرياح" ومجموعة من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية، والمشروع الجديد الأكبر في إفريقيا.

 

ووقع الاتفاقية ممثلو شركة "البحر الأحمر لطاقة الرياح"، وهم خالد الدجوي، رئيس مجلس الإدارة، يوجي هاشيموتو، المدير المالي للشركة، هانس برونس، المدير التنفيذي للشركة، فيما وقع من جهات التمويل كل من كنيشيرو كيتمورا، المدير الإقليمي لبنك التعاون الياباني (JBIC)، وهايكي هارماجارت، ممثلة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD).

 

بدورها، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن المشروع هو الأول للقطاع الخاص الذي يتم تمويله ضمن المنصة الوطنية لبرنامج " نوَفّي ".

 

وأضافت أن تشجيع استثمارات القطاع الخاص من خلال التعاون الدولي، يهدف إلى تسريع وتيرة التقدم نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على تحقيق ذلك من خلال محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، والتعاون مع كافة شركاء التنمية ومن بينهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الشريك الرئيس في محور الطاقة في منصة "نوفي".

 

وتابعت: نعمل على تحفيز الحلول الخضراء للتحول نحو الطاقة المتجددة من خلال أدوات التمويل المبتكرة، ويأتي تنفيذ مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس عبر التعاون بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، و"صندوق المناخ الأخضر" والعديد من شركات القطاع الخاص، ليؤكد التزام الدولة بالانتقال نحو الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الضارة.

 

وفي غضون ذلك، قال خالد الدجوي، رئيس مجلس إدارة شركة "البحر الأحمر لطاقة الرياح": إن الشركة ستقوم ببناء مزرعة الرياح وتملكها وتشغيلها".

 

وأوضح أن هيكل ملكية الشركة يتوزع على تحالف شركات يضم: شركة إنجي (ENGIE) بنسبة 35%، وأوراسكوم للإنشاءات بنسبة 25%، وتويوتا تسوشو كوربوريشن ( Toyota Tsusho Corporation)  بنسبة 20%، ويوروس إنيرجي هولدنجز (Eurus Energy Holdings)، بنسبة 20%.

 

 وأضاف: تنفذ شركة "أوراسكوم للإنشاءات" الأعمال المدنية والكهربائية لمزرعة الرياح.

 

وتابع: يُدبر تمويل المشروع من قبل "بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC) بالتنسيق مع شركة "سوميتومو ميتسوي المصرفية"، وبنك نورينشوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه بموجب تغطية نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار (NEXI)، والبنك الأوروبي لـ إعادة الإعمار والتنمية (EBRD).


وأشار إلى أن التحالف يعتمد في تطويره لهذا المشروع على النجاح السابق الذي حققه في تطوير أول مشروع منتج مستقل للطاقة المتجددة (IPP) في مصر من نوعه وحجمه، الذي تم الانتهاء منه في أكتوبر 2019 قبل الموعد المحدد.


وأضاف: ستكون هذه ثالث مزرعة رياح خاصة في مصر، ومن المتوقع أن تكون الأكبر في أفريقيا، وتساعد هذه المزرعة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي مليون طن سنوياً.


أكبر مشروعات طاقة الرياح في إفريقيا

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، إن هذا المشروع يعد أحد أكبر مشروعات طاقة الرياح في مصر وإفريقيا، وأوضح أنَّ دور شركة "البحر الأحمر لطاقة الرياح" يتمثل في تشغيل وصيانة مزرعة الرياح، بموجب اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 عامًا (PPA)، التي وقعتها مع "الشركة المصرية لنقل الكهرباء".

 

وأضاف "من المقرر توصيل المحطة بالشبكة القومية على مرحلتين مع التشغيل التجاري الكامل المخطط له، خلال الربع الثالث من عام 2025"، مشيرًا إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اتخذت العديد من الإجراءات وأطلقت عددًا من الآليات لتشجيع وتحفيز الاستثمار في مجال توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة من خلال القطاع الخاص؛ لتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة واستغلال تلك الموارد الطبيعية.

 

وأوضح "نتيجة لهذه الإجراءات أصبح لدى القطاع الخاص ثقة كبيرة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة؛ إذ تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبي والمحلي لإقامة مشروعات جديدة، ومن بين هذه الاستثمارات مشروع مزرعة الرياح بمنطقة رأس غارب في خليج السويس -موضوع اتفاقية اليوم- بطاقة 500 ميجاوات".

 

وتطرق إلى أنَّ مشروعات الطاقة المتجددة تعزز فرص مصر لتصدير الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وإفريقيا، من خلال التوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار.

 

المشروع يدعم التحول الأخضر

من جانبها، قالت هايكي هارمجارت، ممثلة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إننا فخورون جدًا بدعم مزرعة الرياح المهمة في خليج السويس، وهي الأولى بالنسبة لنا كشريك رئيسي في التنمية لمحور الطاقة في برنامج "نوفي" الرائد في البلاد.

 

وأضافت "يواصل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعمه لعملية التحول الأخضر في مصر، إذ أعلن اليوم إصدار تمويل تنموي يصل قيمته 100 مليون دولار أمريكي، لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح لتمويل تطوير وإنشاء وتشغيل مزرعة رياح بطاقة 500 ميجاوات في منطقة خليج السويس".

 

وأوضحت "يتكون التمويل من جزء يصل 50 مليون دولار أمريكي من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وجزء يصل 50 مليون دولار أمريكي من صندوق المناخ الأخضر.

 

وذكرت أنَّ من شأن هذا المشروع المهم أن يؤدي إلى تحول جوهري في مصر، يقلل من اعتمادها على الوقود الأحفوري ويدعم إنشاء أعمال خضراء، ويوفر فرص عمل جديدة، ويحد من التلوث وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

وأضافت "سيظل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بكل فخر، أحد الشركاء الرئيسيين لمصر في رحلتها نحو التحول الأخضر".

بين هيئة تنمية الطاقة الجديدة والمُتجددة وتحالف شركات عالمية:

رئيس الوزراء يشهد توقيع وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح غرب سوهاج بقدرة 3 جيجاوات 

شاكر : المشروع الجديد يوفر طاقة نظيفة ومستدامة لنحو مليوني منزل مصري ويسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 6.5 مليون طن سنويًا

ممثل التحال : نستهدف البناء على النجاح الذي حققه التحالف في قطاع الطاقة المتجددة بمصر .. حيث ساهم في تطوير مزارع الرياح في مصر بقدرة إجمالية 762.5 ميجاوات.

 فى 30 أغسطس 2023 

غرب سوهاج بقدرة - أ.ق.ت - فادى لبيب : شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، مراسم توقيع وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لإقامة مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 3 جيجاوات، وذلك بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مُمثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف شركات: أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، وENGIE الفرنسية، وToyota Tsusho اليابانية.


وتم التوقيع بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وقام بالتوقيع الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس خالد الدجوي، رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية بشركة أوراسكوم للإنشاءات، مُمثلاً عن التحالف.


وتُمثل هذه الوثيقة الخطوة الثانية لتطوير هذا المشروع الذي بدأت خطوته الأولى بتوقيع مذكرة تفاهم بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، خلال مؤتمر (COP27) بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، بهدف تخصيص قطعة أرض لبناء وتملك وتشغيل مزرعة رياح بقدرة 3 جيجاوات بمنطقة غرب سوهاج بمصر، بمساحة تبلغ نحو 852 كم2 من الأراضي المخصصة لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.


وأكد رئيس الوزراء أن الدولة حريصة على تشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة مع مختلف الشركاء في مصر والعالم، بما يتماشى مع توجه العالم بأسره نحو تعزيز الجهود لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.  

 

خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 

وصرح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن مزرعة الرياح الجديدة من المخطط أن توفر طاقة نظيفة ومستدامة لنحو مليوني منزل مصري، وتسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 6.5 مليون طن سنويًا، كما من المتوقع أن يوفر المشروع 7 آلاف فرصة عمل، منها 2000 فرصة عمل مباشرة كل عام أثناء الإنشاء، و5000 فرصة عمل غير مباشرة، فضلاً عن إتاحة 1000 فرصة عمل دائمة بمجرد تشغيل مزرعة الرياح.


وأشار الوزير إلى أن الدولة المصرية تبنت برنامجاً طموحاً للنهوض بقطاع الكهرباء من خلال جُهود تستهدف تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة ومن ثم تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية بما يتماشى ويتواكب مع استهداف قطاع الطاقة المصري الوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2035، وتحقيق رؤية مصر في هذا الصدد.


تصدير الطاقة الخضراء لأوروبا

وأكد "شاكر" قُدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، لاسيما في ظل دور المؤسسات الوطنية المصرية في خلق مناخ استثماري جاذب، والتفاعل بشكل إيجابي مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية، فضلاً عن المزايا النسبية بمصر وتتمثل في توافر الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وكذا موقع مصر الجغرافي الذي يمكنها من تصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا وكافة قارات العالم.


من جانبه أشار رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية بشركة أوراسكوم للإنشاءات، إلى أن مشروع مزرعة الرياح الجديد يستهدف البناء على النجاح الذي حققه التحالف في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، موضحاً أن التحالف ساهم في تطوير مزارع الرياح في مصر بقدرة إجمالية تبلغ 762.5 ميجاوات، كما أنهى مزرعة رياح رأس غارب، كأول مشروع مُنتج مستقل للطاقة المتجددة في مصر من نوعه وحجمه، بقدرة 262.5 ميجاوات، قبل شهرين من الموعد المُحدد الذي كان مقرراً في أكتوبر 2019، وقام التحالف أيضاً بوضع حجر الأساس في أكتوبر 2022 لمشروع بطاقة 500 ميجاوات أخرى بمنطقة جبل الزيت، والذي يشهد تقدم أعمال التنفيذ قبل الموعد المحدد.