الثلاثاء، 8 مارس 2022

هل يتم وقف استيراد النفط الخام و الغاز الروسي ؟


كتب/ محمد منتصر **

الغرب متخبط للغاية .. و روسيا تحقق أهدافها.. الغرب يُحاول تحقيق انتصار دعائي قبل التراجع السريع .. كندا و بعدها أمريكا يعلنان وقف استيراد النفط الخام و الغاز الروسي ...

كندا لا تستورد نفط خام من روسيا و لكن تستورد منها نفط مكرر جزئيا أو منتجات نفطية بينما لا تستورد غاز نهائيا من روسيا و بالتالي هذا إعلان عقوبات لن تنفذ.

الولايات المتحدة لا تستورد غاز نهائيًا من روسيا و قد استخدم الرئيس بايدن مصطلح وقف استيراد النفط و الغاز الروسي و مشتقاته حسب النظام  ..

يعني ايه حسب النظام؟ هل هناك استثناءات لتعاقدات لا يسري عليها أي عقوبات حسب النظام مثلاً ؟؟

الأمر الأخر أن إنتاج أمريكا من النفط أقل بمليون برميل يوميًا عما يجب أن تنتجه و هو أمر يحتاج توضيح و الإسراع برفع الطاقة الإنتاجية الأمريكية بسرعة.

بريطانيا تقول أنها سوف تستغني عن البترول و الغاز الروسي بنهاية العام  ..

إذن هل سيوافق البرلمان البريطاني علي التوسع في التنقيب عن البترول في بحر الشمال و الذي رفضه البرلمان من قبل ؟؟

المانيا و إيطاليا و دول شرق أوروبا في كارثة حقيقية و لا يمكن لهم الإستغناء عن امدادات الطاقة الروسية بأي حال من الأحوال ..

روسيا لا ترد علي كل ذلك و سيكون لها رأي آخر بعد الإنتهاء من تنفيذ أهدافها العسكرية و عندها ستتغير المواقف بشكل لن يتوقعه أحد لأن الغرب سارع بالإعلان عن عقوبات لا يستطيع تنفيذها فعليا لمدة متوسطة و ذلك لتغطية الاخفاق الكبير أمام شعوبهم و التي صدمها حالة الضعف و التردد و قلة الحيلة لوقف هذا التقدم الروسي علي الأرض .

تسريبات أن رئيس أوكرانيا محبط من المواقف الغربية و يتراجع عن فكرة الانضمام للاتحاد الأوروبي و حلف الناتو و يقبل الاعتراف بشبه جزيرة القرم و دولتي دونستك و لوجانسك ..

لم ينفي الرئيس الاوكراني ذلك إلي الآن .

و أتصور أن روسيا ربما لن تقبل لأنها تستطيع تحقيق المزيد من التغيير الجذري في النظام العالمي و توازن القوي بالاستمرار في وضع الجميع تحت ضغط العملية العسكرية و التي لا يملك أحد ايقافها حتي الآن ..

مصر و دول الخليج و دول شرق المتوسط .. سيكون لهم دور و لكن ليس الآن و القيادة المصرية تدرك ذلك تمامًا  ..

حفظ الله مصر و شعب مصر و جيش مصر.


 محمد منتصر ** .. هو عضو كل من الجمعية المصرية البريطانية للأعمال و الجمعية المصرية لشباب الأعمال