الخميس، 24 مارس 2022

" الملا " وزير البترول والثروة المعدنية : رؤية الرئيس السيسى المتوازنة للتحول الطاقى بأفريقيا تحظى بدعم وزخم كبير

المهندس طارق الملا

القاهرة - أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هناك استجابة قوية وزخماً كبيراً حظت بهما دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي التى أطلقها خلال افتتاحه مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول فبراير الماضى ...

والتى أكد خلالها على أهمية صياغة رؤية موحدة متوازنة للقارة الأفريقية فى التحول الطاقى تنبع من احتياجات القارة ومتطلبات العديد من الدول التى تعانى شعوبها تحديات كبيرة فى الحصول على الاحتياجات الأساسية من الطاقة.

أولويات ما بعد COP26

وأشاد الملا خلال مشاركته عبر تقنية الفيديو كونفرانس فى  الجلسة الوزارية ضمن مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة ، تحت عنوان (أولويات ما بعد COP26 : دعم تحولات الطاقة النظيفة في أفريقيا) ، بأهمية المؤتمر والجلسة وما تحمله من رسائل دعم للقارة الأفريقية ورؤيتها فى التحول الطاقى .

 بحضور هذا الجمع المميز من المشاركين ، موضحاً أن الله حبى القارة الافريقية بثروة هائلة من الموارد الطبيعية، بالإضافة لما تتمتع به من مصادر للطاقات الجديدة والمتجددة ولكنها على الرغم من ذلك تراجعت فى مجال التنمية الاقتصادية والرفاهية وبها أكثر من ٦٠٠ مليون مواطن أفريقى يعانون من فقر الطاقة .

موارد الطاقة الأولية

 بالإضافة إلى أن القارة مازالت تعتمد بشكل كبير على الوقود البدائى وموارد الطاقة الأولية والتى ينتج عنها وفيات وإصابات كثيرة .

 وهنا يبرز الدور الهام للغاية للبترول والغاز فى التحول الطاقى لأفريقيا للقضاء على فقر الطاقة ، خاصة أن الطاقات الجديدة والمتجددة بمفردها لن تكون كافية للوفاء بالطلب المتنامى على الطاقة فى القارة . 


 الوقود الأحفورى مصدر هام للدخل والعوائد

كما لفت إلى أن الوقود الأحفورى مصدر هام للدخل والعوائد لعدة دول أفريقية ويساعدها فى الحصول على تمويل وتكنولوجيا تسمح لها بالحصول على طاقة نظيفة، فضلاً عن بناء القدرات، مضيفاً أن مصر تقود الجهود نحو تحول طاقى للقارة الأفريقية وتقديم مبادرة متكاملة أمام قمة المناخ العالمية COP27 التى تستضيفها مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.


أخبار ذات صلة :

 

@ " التغيرات المناخية والتنمية المستدامة " يناقشها المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي