الاثنين، 31 ديسمبر 2018

الرئيس "السيسى" يُشدد على أهمية الإلتزام بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل


القاهرة – أ.ق.ت - فادى لبيب :  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الأحد مع رئيس الوزراء مصطفى ومحافظ البنك المركزي لمصر, طارق عامر ...
 وشدد الرئيس السيسي على أهمية الإلتزام بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وعلى التقييم الدوري للتدابير المتخذة في هذا الاطار لضمان تحقيق الإهداف المالية والاقتصادية المستهدفة. ويهدف هذا ايضاً إلى الحفاظ على التحسين المستمر للمؤشرات الاقتصادية وزيادة ثقة المجتمع الدولي في قدرة الاقتصاد المصري على النمو.
وشدد الرئيس على ضرورة مواصلة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تهدف الى الحفاظ على الإستقرار النقدي والمصرفي. واكد الرئيس السيسي أيضاً أهمية التنسيق بين جميع اجهزة الدولة ذات الصلة للعمل على الحد من الديون العامة وكبح التضخم.
وناقش الاجتماع اهم التطورات في برنامج الاصلاح النقدي وتدفق العملات الأجنبية الى مصر التي بلغت حوالي 163.5 بليون دولار خلال السنوات الثلاث الماضية. وهذا بالاضافة الى الزيادة في موارد البنوك المصرية من 8.3 بليون دولار إلى 88.5 بليون دولار منذ قرار دفع العملة, على الرغم من النتائج السلبية للاحداث التي تحدث في الاسواق الناشئة في العالم. 2018-2019-واستعرض حاكم القاه حالة حساب ميزان المدفوعات خلال الاشهر الثلاثة الاولى من السنة المالية 2018-2019, (تموز / يوليه - ايلول / سبتمبر), والتي شملت فائضا يبلغ نحو 1.5 بليون دولار. ويعزى ذلك اساسا الى زيادة في إيرادات الخدمات التي بلغت نحو 11.4 بليون دولار مقابل 9.8 بليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي, بالاضافة الى زيادة قدرها حوالي 1.1 بليون دولار في صادرات النفط.
وعرض عامر لمحة عامة عن التطورات ذات الصلة بانشاء مصنع للاعمال النقدية في العاصمة الادارية الجديدة, بالاضافة الى توقعات اسواق راس المال الدولية خلال السنة الجديدة. وناقش ايضا تطورات برنامج الاصلاح الاقتصادي لصندوق النقد الدولي في مصر, في ضوء الزيارة الاخيرة التي قام بها خبراء الصندوق الى القاهرة, والتي اسفرت عن نتائج ايجابية. 2019.-واثنى الخبراء على التزام الحكومة القوي بتنفيذ تدابير الاصلاح المحددة الاهداف وفقا للاطار الزمني المحدد, حيث يتوقع ان تتلقى مصر الشريحة الخامسة, التي تبلغ قيمتها 2 بليون دولار من دولارات الولايات المتحدة, من قرض صندوق النقد الدولي في يناير 2019.