الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

بالفيديو .. خط سير وأماكن محطات مونوريل السادس من أكتوبر المكون من 12 محطة

 

آحر تحديث 8 / 9 / 2021 

القاهرة – أ.ق.ت – فادى لبيب : أشار الفريق كامل الوزير وزير النقل، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج  " على مسؤوليتي  " إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بخفض سعر تذكرة المونوريل والقطار الكهربائي بنسبة 20% وعدم زيادة التكلفة عن وسائل النقل البديلة ، مراعاه للمواطن ...

وأضاف : " كل ما نحدد ثمن التذكرة، الرئيس يرجعنا تاني ويقولنا متبقوش عاليين أوي .. فالرئيس عبد الفتاح السيسى يقف إلى جوار المواطن وركوبه أحسن وسيلة نقل بسعر معقول، موضحًا أن الرئيس وجه بتعويض قيمة التذكرة المتبقية من خلال استغلال الإعلانات واللجوء لوسائل تمويل بديلة.


كانت شركة المقاولون العرب، قد قامت بنشر أحدث صور لمشروع مونوريل السادس من أكتوبر، والذي تنفذه الشركة، تحت إشراف وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق .. وقالت الشركة على صفحتها الرسمية لها بـ " فيس بوك ": يمتد المونوريل من مدينة ٦ أكتوبر حتى محطة وادي النيل بالمهندسين بطول ٤٣ كم ...

خط سير مونوريل 6 أكتوبر

وكان اللواء دكتور عصام والي رئيس الهيئة الهيئة القومية للإنفاق قد أوضح خط مونوريل السادس من أكتوبر، الذى يتكون من 12 محطة هي : « بولاق ( جامعة الدول العربية ) – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية - الطريق الصحراوي ( القاهرة / الإسكندرية )- هايبر وان – جهينة - هيئة المجتمعات العمرانية - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع ) .

الشركات المنفذة للـ " مونوريل  "

تقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ الأعمال الإنشائية والمدنية لمشروع مونوريل 6 أكتوبر، بينما ستقوم شركة الستوم بتنفيذ وتركيب نظم الإشارات والإتصالات والتحكم وتوريد القطارات، وتبلغ السرعة التصميمية للمونوريل 80 كم/ س .

 على أن يتولى تحالف المكاتب الاستشارية الأمريكي المصرى " هيل إنترناشونال " و" حجى جروب " القيام  بالأعمال الاستشارية والإشراف على تنفيذ مشروعى مونوريل بمصر سواء فى السادس من أكتوبر أو العاصمة الإدارية الجديدة .

قرض لتمويل مونوريل العاصمة الإدارية و 6 أكتوبر

 وفى 15 إبريل 2021 نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رقم 642 لسنة 2020 ، بموافقته على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للانفاق، وجي بي مورجان يوروب ليمتد وبنك جي بي مورجان تشيس إن إيه فرع لندن ومؤسسات مالية اخري ( ٢٠ر٥٥٣ر٦٣٠ر٨٨٥ر١ يورو )، الموقعة بتاريخ 13 أغسطس 2020 .

حيث يخصص هذا القرض لتمويل عملية قطار المونوريل العاصمة الإدارية الجديدة الذي يبدأ من حي مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة وقطار المونوريل مدينة 6 أكتوبر والذي يبدأ من مدينة 6 أكتوبر في القاهرة وتشغيلهما وصيانتهما لمدة 15 عامًا.