الجمعة، 1 يونيو 2018

طارق قابيل : منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية AfCFTA سترفع التجارة بنسبة ٥٢٪




التحضير للمعرض التجاري البيني الأفريقي يدخل إلى جيز التنفيذ
القاهرة - أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : استضاف البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير أمس في القاهرة مؤتمراً للإعلان عن ترتيبات افتتاح المعرض التجاري الإفريقي الدولي (IATF2018) بالقاهرة في الفترة من ١١ إلى ١٧ ديسمبر ٢٠١٨ .
تضمن المؤتمر حلقة نقاش بعنوان "نحو استراتيجية لتعميق التجارة بين مصر وأفريقيا" ، بمشاركة أولوسيجون أوباسانجو ...
الرئيس السابق لنيجيريا ورئيس مجلس استشاري IATF2018 ، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري. الدكتور بنديكت أوراما ، رئيس Afreximbank ، وأحمد السويدي ، رئيس مجموعة السويدي ، التي مثلت القطاع الخاص.


وأبرز الرئيس أوباسانجو القدرات والموارد المختلفة للبلدان الأفريقية وقال إن الاقتصادات الأكبر ، مثل نيجيريا ومصر وجنوب أفريقيا ، لها دور مهم في قيادة تحول القارة.
وقال إن مشاركتهم في منظمة AfCFTA ستسهم في نجاح الاتفاقية ، لكنه أشار إلى أن "القطار قد غادر المحطة" وأن تلك الدول التي لم توقع بعد على الاتفاقية يجب أن تلحق بالركب.
وقال الدكتور أراماه إنه تم تنظيم IATF كجزء من مبادرات Afreximbank للتصدي للتحدي المتمثل في انخفاض حجم التجارة البينية الأفريقية ، والذي يعزى إلى حد كبير إلى نقص معلومات السوق في القارة.
وقال إن العديد من الشركات الأفريقية لم تكن تدرك أن بعض المنتجات التي تستوردها من خارج القارة يمكن شراؤها بأقل من الدول المجاورة.
وقال إن معرض IATF2018 ، أول معرض من نوعه يتم تنظيمه على الإطلاق ، سيوفر منصة لتبادل المعلومات حول الأسواق والحوار والاجتماعات بين الشركات. كما أنه يمكن المتداولين من إبرام الصفقات والوصول إلى المعلومات حول فرص الإستثمار.
ووصف المهندس قابيل توقيع اتفاق AfCFTA بأنه خطوة رئيسية نحو التكامل الإقليمي وقال إنه من المتوقع أن يسفر عن زيادة بنسبة ٥٢٪ في المائة في حجم التجارة بين البلدان الأفريقية ويؤدي إلى القضاء على ٩٠ في المائة من الرسوم الجمركية بحلول عام ٢٠٢٢.
وقال السيد السويدي ، الذي تعمل شركته في العديد من البلدان الأفريقية ، إن الفرص المتاحة للتجارة والاستثمار تكثر داخل القارة. كما سلط الضوء على أهمية دور النقل والخدمات اللوجستية في التجارة البينية الأفريقية.
جدير بالذكر أن مؤتمر القاهرة هو المحطة الأولى في برنامج ترويجي لـ IATF2018 ومن المقرر عقد مؤتمرات مماثلة في جنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا وكوت ديفوار.
وتتضمن ميزات IATF2018 بوابة للخدمات التجارية ، وأجنحة البلد ، ومكونًا تجاريًا ظاهريًا ، والذي سيعمل كمعرض إلكتروني مستمر والذي سيتكامل مع المعرض الفعلي .