الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

انطلاق " أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة " في أكتوبر ٢٠٢٤


الأسبوع ينظم بشركة استراتيجية مع جامعة الدول العربية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والأسكوا .. ويستضيف منتدى أعمال الطاقة والمناخ "٤"

القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : عقد المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالقاهرة ، مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل تنظيم المركز للنسخة الثانية من " أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة " في الفترة من ١ - ٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ...

 

وصرحت الأستاذة نادية شيوخ ، مدير التعاون الدولي والتواصل بالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ، ان تنظيم هذا الأسبوع يأتي في وقت يواجة فيه العالم تحديات كبيرة تتعلق بالطاقة والاستدامة وتغير المناخ ، وتزداد أهمية الطاقة المستدامة يوما بعد يوم ، وأصبح من الضروري أن تتكاتف الدول والحكومات ، والتجمعات الصناعية ، والمجتمعات للبحث عن حلول مبتكرة تدعم رؤية مستقبلية أكثر استدامة لمنطقتنا العربية .

 

وأشارت ان الأسبوع ينظم تحت رعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط ، ومعالي الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بجمهورية مصر العربية .

 

وأضافت شيوخ أن الأسبوع يعقد بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للمركز وعلى رأسهم جامعة الدول العربية ، والاتحاد من أجل المتوسط (UfM) ، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) ، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ( اسكوا UN-ESCWA ) .

 

ومن جانبة قال الأستاذ الدكتور ماجد محمود ، المدير الفني للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ، ان هذا الحدث الإقليمي هو فرصة مهمة لمناقشة أهم التحديات المتعلقة بالانتقال الطاقي في المنطقة العربية ، حيث سيتناول موضوعات حيوية مثل إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة والنظيفة ، والربط الكهربائي ، والهيدروجين النقي ، إضافةً إلى تسهيل الوصول للتمويل الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


كما سيركز " أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة " على الحلول المبتكرة وجهود التعاون المشترك ، لتعزيز ممارسات الطاقة المستدامة بكافة أنحاء المنطقة العربية.

 

وأضاف محمود أن " أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة " يستضيف النسخة الرابعة من " منتدى أعمال الطاقة والمناخ " والذي ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط ، في اليوم الثاني من شهر أكتوبر ٢٠٢٤ ، حيث يهدف المنتدى إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في استراتيجيات التحول بمجال الطاقة والمناخ ، كذلك عرض المبادرات الإقليمية في الطاقة المستدامة.

 

وسوف يضم " أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة " أكثر من ٣٠ جلسة حوارية يُشارك فيها ١٥٠ متحدثاً من صناع القرار ، وواضعي السياسات ، ومخططي الطاقة ، ومديري الموارد ، ومُشغّلي الشبكات ، والصناعيين ، والمستثمرين ، والخبراء.

 

وستوفّر هذه الجلساتُ منصة مثالية لتبادل الأفكار والرؤى حول أفضل السبل لتحقيق التحول الطاقي المستدام في مصر والمنطقة العربية .

 

جدير بالذكر أن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) هو منظمة إقليمية مستقلة غير ربحية تأسست عام ٢٠٠٨ بالقاهرة ، من أجل تعزيز وتنمية استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة في المنطقة العربية.