السبت، 26 يونيو 2021

احتفالية البنك الأهلي للإعلان عن مرشحي مسابقته الفنية بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالتزامن مع العيد ١٢٣ لتأسيسه .. بحضور الدكتور فاروق العقدة و حسين عبد العزيز


القاهرة – أ.ق.ت – فادى لبيب : أقام البنك الأهلي المصري احتفالية متميزة بالمتحف القومي للحضارة المصرية شرفها بالحضور رؤساء مجلس إدارة البنك السابقين :  الدكتور فاروق العقدة، حسين عبد العزيز، طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري ...

كما شرف الحضور وزيرة الثقافة  الدكتورة إيناس عبد الدايم والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية ، وكذلك أعضاء مجلس إدارة البنك الأهلي المصري وعدد من قياداته والفنانين الذين تم اختيارهم . 

حيث تم خلال الإحتفالية الإعلان عن أسماء الفنانين لرسم البورتريهات الفنية لرؤساء مجالس إدارة البنك السابقين في الفترة من ١٩٤٠ حتى ٢٠١٣ .

 

إذ تأتي المسابقة تزامنا مع قرب افتتاح مقر البنك في العاصمة الإدارية الجديدة وسيتم عرض البورتريهات الفائزة في قاعة اجتماعات مجلس إدارة البنك.


البنك الأهلي .. أعرق البنوك المصرية

وخلال الحفل أعرب طارق عامر عن سعادته بحضور احتفالية البنك الأهلي المصري الذي يُعتبر أكبر وأعرق البنوك المصرية وأحد أهم المؤسسات الاقتصادية العاملة في السوق المصري، ووجه الشكر لمجلس إدارة البنك لدعوته، مؤكدًا على فخره بالبنك الأهلي المصري لما شهده من تطور غير مسبوق في معدلات الأداء وحجم الأعمال بقيادة مجلس الادارة ومجهودات كافة العاملين واثني على دور البنك في دعم الاقتصاد المصري وخطط التنمية في الدولة، مشيرا الى ثقة وتقدير القيادة السياسية في أداء القطاع المصرفي بشكل عام والبنك الأهلي المصري بصفة خاصة في الإرتقاء بالوطن. 

 

البنك الأهلي في دعم الثقافة والفنانين 

كما أكدت الدكتورة ايناس عبد الدايم اعتزازها بحضور تلك الاحتفالية الثقافية المتميزة مثنية على دور البنك الاهلي المصري في دعم الثقافة والفنانين وإحياء وتشجيع الحركة الفنية وهو الدور الذي يقوم به البنك بشكل متنامي طوال سنوات عمره ايمانا منه بأهمية الثقافة في حياة الشعوب حيث كان البنك حريصا منذ الستينيات على اقتناء باقة من الأعمال الفنية وإقامة المحاضرات التثقيفية والمساهمة في نشر الثقافة وإقامة المعارض الفنية.


 القطاع المصرفي يزخر بالخبرات

وأعرب الدكتور فاروق العقدة عن امتنانه بتكريم البنك الأهلي المصري لقياداته اعترافًا بما قدموه للبنك طوال مدة خدمتهم والذي انعكس بالإيجاب على الاقتصاد القومي، متمنيًا للبنك تحقيق المزيد من الإزدهار والتقدم والنهضة، ومؤكداً على أن القطاع المصرفي يزخر بالخبرات التي تؤهله للوصول للمكانة المرموقة التي يحظى بها اليوم.

 

رفعة بنك أهل مصر

ومن جانبه أكد حسين عبد العزيزعلي تقديره البالغ لدعوته للاحتفالية، مشيرًا إلى أن البنك الأهلي المصري دائما ما يقدر أبنائه الذين أثروا البنك بمجهوداتهم، وموجها رسالة الى شباب العاملين لبذل المزيد من الجهد والتفاني لرفعة بنك أهل مصر.

 

 مساهمة البنك الأهلي في خدمة الاقتصاد القومى

وصرح هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن هذه المبادرة تهدف إلي الاحتفاء برؤساء مجلس الإدارة السابقين ودورهم المحوري في إثراء مسيرة البنك الأهلي المصري العريقة ومساهماتهم في خدمة الاقتصاد القومي، وذلك تزامنا أيضا مع عيد تأسيس البنك ١٢٣ عاما الموافق ٢٥ يونيو ٢٠٢١ وتعتبر هذه المبادرة تتويجا لمسيرة البنك العريق والتي تعد جزءًا هامًا من تاريخ مصر.

 

 وأكد هشام عكاشه على أهمية دور المؤسسات الاقتصادية الكبرى في دعم الثقافة والفنون، مما يعزز دور مصر الثقافي ويدعم القيم الإبداعية ويساهم في رفعة الفرد والمجتمع كما يدعم الاقتصاد القومي، وذلك لمواكبة طموحات الدولة المصرية للارتقاء بالذوق الفني العام وتنمية المجتمع.

 

كما تهدف المبادرة إلي اكتشاف وتشجيع المواهب الفنية الواعدة، وكذلك إضافة لرصيد البنك من المقتنيات الفنية والتي تطورت منذ الستينيات لتضم رواد الفن التشكيلي: كامل مصطفى، الحسين فوزي، أدهم وسيف وانلي، حسين بيكار، حامد ندا، انجي افلاطون، زينب عبد الحميد، جاذبية سري، حسن سليمان وغيرهم .


اهتمامًا من الفنانين علي وسائل التواصل الاجتماعي

وأشارت نهال وهبي، بشركة سكوير للاستشارات الفنية - المنسق الفني للمسابقة أن اللجنة الفنية والتي تضم عددًا من خبراء الفن التشكيلي والمتخصصين قد اجتمعت بمقر البنك الأهلي المصري لاختيار الفنانين ، وذلك للتأهل للمرحلة التالية وقد شهدت المسابقة اهتمامًا غير مسبوق من الفنانين علي وسائل التواصل الاجتماعي والذي أثمر عنه أعداد تجاوزت 700  فنان من طلبات المشاركة وبعد عملية الفرز وقع الاختيار علي ٣٥ فنان يمثلون أجيال مختلفة ومدارس فنية متنوعة من بينهم العديد من كبار فناني البورتريه والفنانين التشكيلين الذين لهم تجارب فنية فريدة .

واستطرد نهال وهبي أيضا مشاركة عددًا من الفنانين الشباب الذين تميزوا بموهبة واعدة ومن الفنانين المشاركين: فرحات زكي، عصام طه، خالد هانو، عبد المنعم معوض، محمد خضر، هند الفلافلي، وئام المصري، رانيا فؤاد وحنفي محمود.

 

مضيفة أنه في المرحلة التالية سيقوم الفنانون الذين تم اختيارهم برسم البورتريهات وذلك استعدادا للاعلان عن الفائزين في أكتوبر القادم ثم اقامة معرض وكذلك تنفيذ كتالوج فني للأعمال الفائزة والمشاركة في المسابقة.

 

وقد تم اختيار المتحف القومي للحضارة المصرية للاحتفالية لما يرمز اليه من قيم ثقافية وتاريخية عظيمة تمثل حضارة مصر عبر آلاف السنين حتى الآن حيث تمثل هذه المبادرة استمرارية لهذه المسيرة الخالدة.


البنك الأهلى يتم عامه الـ 122.. و كان يقوم بدور  المركزي 

فمنذ 123 عاماً  أى سنة 1898 الموافق الخامس والعشرون من يونية 1898 تم تأسيس البنك الأهلى المصرى ، حيث استهل البنك مسيرته المصرفية والاقتصادية ، بهذه المناسبة قام البنك بإصدار عدد تذكارى خاص من مجلة البنك التى تصدر للعاملين داخل البنك “أهل مصر” .

 ويمثل هذا العدد إطلاق لمشروع إحياء وثائق وتراث البنك الأهلى المصرى التاريخية، مؤرخاً دور وجهد الأجيال السابقة والحالية في دعم وخدمة الاقتصاد القومى ، ولتكون مرجعاً هاماً للتاريخ ، وتحفيزاً للأجيال الحالية والقادمة للاطلاع على مسيرة التنمية الاقتصادية والمجتمعية للبنك الأهلى المصرى خلال مراحل التحول المختلفة التي شهدتها مصر على مر العصور ، وسيتم إتاحة هذه المعلومات على موقع البنك الإلكترونى .

 ويرتبط تاريخ البنك الأهلى المصرى بتاريخ مصر الحديث والمعاصر ارتباطاً وثيقاً ، حيث ساهم خلاله في نهضة وإثراء الأحوال الاقتصادية والنقدية في البلاد ، وكانت الحاجة ملحة لإنشائه لتحقيق أهداف النهضة في ذلك الوقت ... جاهز للنشر wataninet.com