الخميس، 3 مايو 2018

البنك المركزى المصرى يُصدر الكتاب الدورى لتيسير عمليات الإستيراد


القاهرة – أ.ق.ت – فادى لبيب : نص الكتاب الدورى اليوم بتاريخ 3 مايو 2018 بشأن بعض الإجراءات لتيسير العمليات الاستيرادية الصادر بتوقيع جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى والموجه لرؤساء البنوك ...

حيث أصدر البنك المركزى تعليمات جديدة لتيسير الإجراءات الإستيرادية تتضمن ضوابط جديدة لعمليات استيراد السلع.

 وقال البنك المركزى : إنه ألغى تعليماته بشأن قصر تنفيذ تنفيذ العمليات الإستيرادية التى تتم على قوة مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرة عن طريق البنوك فى الخارج .

إذ تسمح تعديلات البنك المركزى، بذلك بتنفيذ عمليات الإستيراد من خلال ورود مستندات التحصيل مباشرة للعملاء وذلك لكافة السلع الإستيرادية .

كما ألغى البنك المركزى المصرى التأمين النقدى على العمليات الاستيرداية لأغراض التجارة للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال استيراد السلع الغذائية الأساسية فقط.

وذكر البنك فى كتابه الدورى أن : " للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال استيراد السلع الغذائية الأساسية فقط يتم إلغاء التأمين النقدى على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة التى تتم على قوة الاعتمادات المستندية التى تفتح لتمويل استيراد سلع لحساب الشركات التجارية أو لحساب الجهات الحكومية. 

 وكذلك فى حالة تعزيز كمبيالات مُقدمة على قوة تسهيلات موردين لاستيراد هذه السلع لحساب تلك الجهات، أو لمقابلة أى التزامات على البنك، بما ذى ذلك إصدار خطابات ضمان بخصوص عمليات الاستيراد لحساب التجار والجهات الحكومية، وذلك بدلاً من النسبة المطبقة حالياً بواقع 100% وبمراعاة الدراسة الائتمانية التى يجريها كل بنك".