الأحد، 11 سبتمبر 2022

ترحيب اقتصادى وسياسى بدعوة الرئيس " السيسي " لعقد مؤتمر اقتصادي الشهر الجاري

الرئيس عبد الفتاح السيسى 

أخر تحديث 11 / 9 / 2022
القاهرة - أ.ق.ت - فادى لبيب : أجمع عدد من الاقتصاديين والسياسيين والبرلمانيين و الأحزاب على أهمية الدعوة التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة لعقد مؤتمر اقتصادي نهاية الشهر الجارى ..


الرئيس " السيسي " يدعو لعقد مؤتمر اقتصادي الشهر الجاري

حيث دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى تنظيم مؤتمر اقتصادي نهاية الشهر الجاري لمناقشة الأوضاع والآراء الاقتصادية ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة المستثمرين ورجال الصناعة ورجال الاقتصاد أصحاب الآراء المعارضة وقال خلال حفل تدشين الوحدات البحرية الجديدة لهيئة قناة السويس : " حطوا حوافز لرجال الصناعة والمصدرين حتى نصل بالأرقام إلى المستهدفات.

 

خارطة طريق لنهضة الاقتصاد القومي

من جانبه، ثمن الدكتور مصطفى هديب، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية التابعة بجامعة الدول العربية، على دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة لتنظيم مؤتمر اقتصادي نهاية الشهر الجاري لمناقشة الأوضاع والآراء الاقتصادية ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة المستثمرين ورجال الصناعة ورجال الاقتصاد أصحاب الآراء المعارضة .

موضحًا أن المؤتمر فكرة جيدة لمشاركة خبراء الصناعة والمستثمرين في نهضة الاقتصاد المصري وهو يعد خارطة طريق للعمل الاقتصادى خلال المرحلة المقبلة .

آراء خبراء الاقتصاد ورجال الصناعة والاستثمار
وأوضح "هديب" أن المؤتمر سيُسلط الضوء على الكثير من الملفات الاقتصادية الهامة التي سيتم طرحها، مشيدًا بالاستماع لآراء خبراء الاقتصاد ورجال الصناعة والاستثمار والمتخصصين والتي تسهم في تقديم حلولاً واقعية بالتعاون مع الدولة لنهضة الاقتصاد المصري، مشيدًا بتوجيه الرئيس السيسي للحكومة بوضع حوافز لرجال الصناعة والمصدرين للوصول بالأرقام إلى المستهدفات، موضحًا أن الرئيس دائما يعطي اهتمامًا للقطاع الخاص والمجتمع المدني ويشركهم في بناء الجمهورية الجديدة لبناء اقتصاد قوي .

المؤتمر دعوة لتحفيز الاستثمار المحلي و الأجنبي
أشار "هديب" إلى أن الحكومة قدمت الفترة الأخيرة مجموعة من الإجراءات التي تساهم في تحفيز الاستثمار المحلي وتجذب الاستثمارات الأجنبية، إضافة لمساهمتها في تعظيم الصناعة الوطنية وتعميق المنتج المحلي، موضحًا أهمية هذا التوقيت لضرورة الاعتماد على المنتج المحلي والمكون المحلي من خامات ومستلزمات لتقليل فاتورة الواردات وزيادة فاتورة الصادرات، إضافة إلى أنه لابد من زيادة دعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي لها أهمية كبرى في نهضة الاقتصاد وتوفير فرص العمل وزيادة حجم الإنتاج المحلي .

وثيقة سياسة ملكية الدولة
تابع "هديب" أن الدولة عملت على زيادة مشاركة القطاع الخاص وأعدت وثيقة سياسة ملكية الدولة لتسهيل الاستثمار ودخول القطاع الخاص في المشاريع المختلفة بالدولة، إضافة إلى أن الدولة تسعى لتحفيز ودعم القطاع الخاص المحلي وزيادة استثماراته لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى تقديم مجموعة من الإجراءات لتسهيل وسرعة الإفراج الجمركي لحل أزمة تكدس البضائع والسلع في الموانئ ، إضافة لخفض ضريبة الوارد على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات وخامات الإنتاج، إضافة للسياسة النقدية الحكيمة والجيدة من البنك المركزي لتنشيط السوق .


تأييد تحالف الأحزاب المصرية
هذا وأعلن تحالف الأحزاب المصرية، الذى يضم ٤٢ حزبًا سياسيًا، عن تأييده دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى عقد مؤتمر اقتصادى نهاية الشهر الجارى، لمناقشة مشاكل مصر الاقتصادية ووضع حلول لها.

وثمّن المجلس الرئاسى لتحالف الأحزاب المصرية دعوة الرئيس بهدف الاستماع إلى مشاكل المستثمرين ورجال الأعمال ووضع حلول حاسمة لها، وقال إن تحالف الأحزاب المصرية عقد، الشهر الماضى، منتدى سياسيًا لمناقشة الوضع الاقتصادى، وجرى الاستماع إلى عمرو المنير، نائب وزير المالية السابق، بشأن الحلول للمشاكل الاقتصادية.

دعوة الرئيس السيىسى تعكس قوة الدولة واتزانها
من جانبها ، أشادت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بدعوة الرئيس السيسى لإقامة مؤتمر اقتصادى، مؤكدة أن قرار الرئيس يعكس مدى قوة الدولة واتزانها، خاصة أنه سيعقد بالتزامن مع الحوار الوطنى، مما يخلق سبلًا أكثر للتنمية الشاملة

وأشارت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن المؤتمر سوف يعزز فرص المناقشة لمواجهة التحديات الاقتصادية ووضع رؤى وخريطة واضحة لمشاريع الإنتاج والتجارة، ما يخلق مناخًا جيدًا للاستثمارات، كما حصدنا ثمار نجاح بدايات فعاليات الحوار الوطنى.